زيادة مخصصات قطاع الصحة في مصر إلى 495.6 مليار جنيه

محمود عبدالله

رفعت الحكومة المصرية المخصصات الموجهة لقطاع الصحة إلى 495.6 مليار جنيه بموازنة العام المالي المقبل، مقارنة بنحو 396.9 مليار جنيه في العام المالي الحالي بمعدل نمو سنوي 24.9%، وفق بيان صحفي.

وأعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية المصري، اليوم السبت 13 إبريل 2024، أنه تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية بزيادة المخصصات المالية للصحة والتعليم لزيادة الاستثمار في التنمية البشرية، فإن الدولة مع أنها تتحمل الكثير من آثار الأزمات العالمية والإقليمية سوف تركز على التنمية البشرية، خلال الـ6 سنوات المقبلة.

التأمين الصحي

أوضح أن ذلك سيكون اعتبارًا من العام المالي الجديد 2024/ 2025، من خلال الالتزام بتعزيز الإنفاق على الصحة والتأمين الصحي الشامل وتطوير التعليم؛ لاستكمال استراتيجية بناء الإنسان المصري.

وقال إنه جرى رفع مخصصات قطاع التعليم إلى 858.3 مليار جنيه مقارنة بـ 591 مليار جنيه خلال العام المالي الحالي بمعدل نمو سنوي 45% وزيادة مخصصات البحث العلمى لأكثر من 139.5 مليار جنيه مقارنة بـ 99.6 مليار جنيه بمعدل نمو سنوي 40.1%.

الصحة والتعليم

أشار معيط، إلى أن الحكومة مستمرة فى العمل على تخصيص المزيد من الموارد للإنفاق على الصحة والتعليم خلال تنفيذ الموازنات المقبلة لتطوير كل عناصر المنظومتين الصحية والتعليمية.

وأضاف الوزير أن الحكومة ستزيد من استهداف سرعة التوسع التدريجي في مد مظلة التأمين الصحي الشامل بالمحافظات؛ باعتباره أداة رئيسة في إصلاح القطاع الصحي، وتحقيق حلم كل المصريين، فى توفير الرعاية الصحية الشاملة والمتكاملة لكل أفراد الأسرة المصرية.

وقال الوزير إن بين المخصصات الاجمالية للرعاية الصحية في الموازنة القادمة ما يشمل الإنفاق على رفع كفاءة الكوادر البشرية بالصحة والتعليم الجامعي وقبل الجامعي. فقد تضمنت الحزمة الاجتماعية الأخيرة تخصيص 15 مليار جنيه زيادات إضافية للأطباء والتمريض والمعلمين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات.

ربما يعجبك أيضا