زيارة جروسي لكوريا الجنوبية تثير احتجاجات بسبب مياه محطة فوكوشيما

أسماء حمدي
زيارة جروسي لكوريا الجنوبية تثير احتجاجات بسبب مياه محطة فوكوشيما

خرج مئات المحتجين إلى شوارع مدينة سيول، اليوم السبت 8 يوليو 2023، خلال زيارة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي لكوريا الجنوبية.

وتهدف زيارة جروسي إلى تهدئة المخاوف حيال خطة اليابان لتصريف المياه المعالجة من الإشعاع من محطة فوكوشيما التي ضربتها موجات تسونامي، حسب وكالة أنباء رويترز.

مياه محطة فوكوشيما

وصل المدير العام للطاقة الذرية إلى العاصمة الكورية، أمس الجمعة، للقاء وزير الخارجية الكوري ومسؤول بارز في مجال السلامة النووية خلال زيارته التي تستمر 3 أيام بعد اختتام زيارة إلى اليابان.

وقالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية إن الوزير بارك جين أخبر جروسي بأن موقف سول الذي لا يتغير هو أن المياه الملوثة ينبغي التحقق من أنها آمنة ومعالجة بطريقة تتوافق مع القانون والمعايير الدولية.

وطلب بارك من الوكالة المساعدة في التحقق من أن المياه آمنة وطمأنة المواطنين. وقالت حكومة كوريا الجنوبية إنها تتفق مع تقرير الوكالة مضيفة أن تحليلها الخاص وجد أن تصريف المياه لن يكون له أي تأثير كبير على مياهها.

احتجاجات

ونزل المئات ومن بينهم أطفال وأعضاء في الاتحاد الكوري الجنوبي لنقابات العمال، إلى الشوارع، اليوم السبت، للاحتجاج على خطة اليابان لتصريف المياه، وحمل بعضهم لافتات وبالونات زرقاء على شكل الحيتان.

وقال جروسي إن جميع خبراء الوكالة المشتركين في تقرير محطة فوكوشيما اتفقوا على ما ورد في محتواه، لكنه أشار في تعليقه خلال مقابلة مع “رويترز” قبل يوم إلى أنه ربما أثار عضو أو عضوان بالفريق مخاوف إزاء التقرير.

اقرأ أيضًا| اليابان تحصل على موافقة لصرف مياه محطة فوكوشيما بالمحيط

اقرأ أيضًا| محكمة يابانية تقضي بعدم مسؤولية الحكومة عن أضرار فوكوشيما

ربما يعجبك أيضا