زيلينسكي: لا يمكنني التنبؤ بتصرفات ترامب حال انتخابه رئيسًا

زيلينسكي يدعو للحد من القيود المفروضة على الأسلحة الأمريكية

أسماء حمدي
الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي

قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، إنه لا يمكنه التنبؤ بما سيفعله دونالد ترامب إذا فاز بالرئاسة الأمريكية مجددًا في انتخابات نوفمبر، لكن العالم بأسره بمن في ذلك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ينتظر نتيجة التصويت.

وأضاف زيلينسكي، متحدثا في واشنطن، يوم الثلاثاء 9 يوليو 2024، بينما يجتمع قادة عالميون في قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، أنه يأمل ألا ينسحب ترامب من الحلف العسكري الذي تأسس قبل 75 عاما وأن تستمر الولايات المتحدة في دعم أوكرانيا في الحرب الروسية المستمرة منذ أكثر من عامين.

لا أعرفه جيدًا

قال زيلينسكي عن ترامب “لا أعرفه جيدا”، موضحا أنه عقد اجتماعات جيدة معه خلال فترة رئاسة ترامب الأولى لكنه قال إن ذلك كان قبل الحرب الروسية الأوكرانية عام 2022.

وأضاف: “ليس بوسعي إخباركم بما سيفعله إذا تولى رئاسة الولايات المتحدة، لا أعرف”.

دعم أوكرانيا

دأب ترامب، المرشح الجمهوري المفترض في انتخابات الرئاسة الأمريكية، على انتقاد حجم الدعم العسكري الأمريكي لأوكرانيا وبلغ نحو 60 مليار دولار منذ الحرب الروسية، ووصف زيلينسكي بأنه “أعظم مندوب مبيعات على الإطلاق”.

وفيما يتعلق بالسياسة تجاه حلف شمال الأطلسي، قال ترامب إنه “سيشجع” روسيا على فعل “ما بدا لها” لأي دولة عضو في الحلف لم تنفق ما يكفي على الدفاع وإنه لن يدافع عنها. ويُلزم ميثاق حلف الأطلسي الدول الأعضاء فيه بالدفاع عن تلك التي تتعرض لهجوم.

الحد من القيود المفروضة

حث زيلينسكي القادة السياسيين الأمريكيين، أمس الثلاثاء، على عدم انتظار نتيجة الانتخابات الرئاسية للتحرك بقوة لمساعدة بلاده، داعيا إلى الحد من القيود المفروضة على استخدام الأسلحة الأمريكية، وفقا لوكالة أنباء رويترز.

وفي وقت سابق، أمس الثلاثاء، تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن، بالدفاع بقوة عن أوكرانيا في قمة حلف شمال الأطلسي.

ولدى سؤاله عن آراء بوتين بشأن بايدن وترامب، قال زيلينسكي بحذر: “بايدن وترامب مختلفان تماما، لكنهما يدعمان الديمقراطية، ولهذا السبب أعتقد أن بوتين سيكره كليهما”.

ربما يعجبك أيضا