الرئيس الأوكراني: لا ضمان لأمن «زابوريجيا» إلا بخروج القوات الروسية

شيرين صبحي
الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي

قال الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، للمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي، إنه لا يمكن ضمان الأمان في محطة زابوريجيا النووية، إلا عند خروج القوات الروسية منها.

والتقى زيلينسكي بجروسي، أمس الاثنين 27 مارس 2023، في محطة دنيبرو لتوليد الكهرباء بالطاقة المائية، والواقعة شمال شرقي محطة زابوريجيا.

زيلينسكي يدعو للانسحاب الفوري من زابوريجيا

نقل الموقع الرئاسي الإلكتروني عن زيلينسكي قوله “دون الانسحاب الفوري لقوات وموظفي روسيا من محطة زابوريجيا للطاقة النووية والمناطق المجاورة، فإن أي مبادرات لاستعادة الأمان والأمن النوويين محكوم عليها بالفشل”.

وقال جروسي إنه أجرى تبادلًا “ثريًّا” للآراء مع زيلينسكي، بشأن حماية المحطة وموظفيها. ويتمركز فريق من المراقبين التابعين للوكالة الدولية في المحطة منذ سبتمبر، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويتر.

ابتزاز العالم إشعاعيًّا

قال زيلينسكي لجروسي إن الطاقم في محطة زابوريجيا يتعرض لضغوط مستمرة من القوات الروسية، التي قال إنها لا تلتزم بقواعد الأمان وتتدخل في العمليات التكنولوجية، حسب ما ذكر المكتب الرئاسي الأوكراني. وتتهم كييف موسكو باستخدام المحطة كدرع للقوات والعتاد العسكري.

وقال زيلينسكي في كلمته المسائية عبر الفيديو إن محادثاته مع جروسي ركزت على أمن الطاقة، بما في ذلك محطات الطاقة النووية في أوكرانيا، التي قال إن روسيا تستغلها “لابتزاز العالم إشعاعيًّا”.

وأضاف أن “احتجاز محطة للطاقة النووية رهينة لأكثر من عام هو بالتأكيد أسوأ ما حدث على الإطلاق في تاريخ الطاقة النووية الأوروبية أو على مستوى العالم”.

ربما يعجبك أيضا