زيلينسكي يشيد بسلاح جديد طورته أوكرانيا

زيلينسكي يسخر من بوتين: رجل عجوز ومريض

أسماء حمدي
الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي

أشاد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، اليوم السبت 24 أغسطس 2024، بسلاح جديد طورته بلاده عبارة عن صاروخ تطلقه طائرة مسيرة وقال إنه سينقل الحرب إلى روسيا.

وسخر زيلينسكي، من نظيره الروسي فلاديمير بوتين، ووصفه بأنه “رجل عجوز ومريض”.

سلاح جديد

بمناسبة إحياء أوكرانيا ذكرى مرور 33 عاما على استقلالها عن الاتحاد السوفيتي، قال الرئيس الأوكراني ، إن سلاح باليانيتسيا الجديد أسرع وأقوى من الطائرات المسيرة المصنعة محليا التي تستخدمها كييف حتى الآن في حربها مع روسيا وفي قصف مصافي النفط والمطارات العسكرية الروسية.

وأضاف: “عدونا سيعلم ما هي الطريقة الأوكرانية للرد، إنها طريقة جديرة بالاهتمام ومتوازنة وبعيدة المدى”.

زيلينسكي يسخر من بوتين

قال زيلينسكي، إن السلاح الجديد استُخدم في توجيه ضربة ناجحة لهدف في روسيا دون أن يحدد موقع الهجوم.

واستخدم زيلينسكي لهجة ساخرة لوصف بوتين البالغ من العمر 71 عاما وحديث موسكو عن استخدام الأسلحة النووية، قائلا: “رجل عجوز مريض من الساحة الحمراء يهدد الجميع باستمرار بالزر الأحمر لن يملي علينا أيا من خطوطه الحمراء”.

عمل إرهابي

أطلقت موسكو آلاف الصواريخ والطائرات المسيرة على أوكرانيا منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022.

وتصف روسيا الهجمات التي تشنها أوكرانيا بطائرات مسيرة على الأراضي الروسية بأنها عمل إرهابي. وتتقدم القوات الروسية في شرق أوكرانيا وتحتل 18 بالمئة من مساحة البلاد.

استخدام الأسلحة الغربية

يضغط الرئيس الأوكراني على حلفاء بلاده للسماح له باستخدام الأسلحة الغربية لاستهداف عمق الأراضي الروسية وضرب القواعد الجوية التي تنطلق منها الطائرات الحربية لقصف أوكرانيا بالصواريخ والقنابل.

وتابع زيلينسكي: “أريد أن أؤكد مرة أخرى أن قراراتنا المتعلقة بالأسلحة الجديدة، ومنها باليانيتسيا، هي طريقتنا الواقعية في التصرف بينما يؤخر بعض شركائنا للأسف اتخاذ القرارات”.

ربما يعجبك أيضا