زيلينسكي يقيل السفير الأوكراني لدى بريطانيا بعد انتقاده

حسام أحمد
زيلينسكي

أقال الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، اليوم الجمعة 21 يوليو 2023، سفير البلاد لدى المملكة المتحدة، فاديم بريستايكو‭ ،‬من منصبه، بعدما وجه انتقادًا له على العلن.

ولم يوضح المرسوم الرئاسي، الذي تضمن أيضًا إقالة بريستايكو من منصبه كممثل لأوكرانيا في المنظمة البحرية الدولية، سببًا للإقالة، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

وفي مقابلة مع سكاي نيوز، الأسبوع الماضي، سُئل بريستايكو عن تصريحات لوزير الدفاع البريطاني الذي أعلن عزمه ترك منصبه، بن والاس، أشار فيها إلى أنه يتعين أن تظهر كييف المزيد من الامتنان عن إمدادات الأسلحة، التي أرسلها حلفاؤها لقتال القوات الروسية.

وعلّق زيلينسكي على تصريحات الوزير بأن أوكرانيا لطالما كانت ممتنة لبريطانيا، حليفتها الوثيقة. ونقلت وسائل إعلامية بريطانية عنه القول إنه بإمكان والاس أن يعلمه كيف يعبر عن امتنانه، أو كيف “يقوم في الصباح ويتفوه بكلمات يعبر من خلالها عن امتنانه للوزير (بن والاس)”.

اقرأ أيضًا| وزير خارجية روسيا يبحث الشراكة الاستراتيجية مع نظرائه في بريكس

وردًا على سؤال سكاي عما إذا كان زيلينسكي يقصد السخرية، أجاب بريستياكو إنه يوجد “قليل من السخرية”، عندما قال الرئيس “إنه سيستيقظ صباح كل يوم ويتصل ببن والاس ليشكره”. وأصاف “لا أعتقد أن سخرية مثل تلك في محلها”، وتابع أن الروس “يجب أن يعرفوا أننا نعمل سويًا”.

ولم يتطرق المرسوم الصادر عن زيلينسكي إلى من سيحل محل بريستايكو (53 عامًا)، وهو دبلوماسي محنك ونائب سابق لرئيس وزراء وشغل منصب سفير بلاده لدى بريطانيا لـ3 أعوام.

ربما يعجبك أيضا