زيلينسكي يلتقي البابا فرنسيس على هامش قمة مجموعة السبع

عمر رأفت
زيلينسكي يجتمع مع البابا فرنسيس ويعلن مشاركة الفاتيكان في قمة بشأن أوكرانيا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إنه اجتمع مع البابا فرنسيس بابا الفاتيكان على هامش قمة مجموعة السبع، مضيفًا أن دولة الفاتيكان ستشارك في القمة الدولية بشأن أوكرانيا المقررة في سويسرا بعد أيام.

وقال زيلينسكي في بيان اليوم الجمعة 14 يونيو 2024، على تطبيق تيليجرام: “نقدّر مشاركة دولة الفاتيكان في القمة وجهودها الرامية إلى إحلال السلام، وبالتحديد فيما يخص عودة الأطفال الأوكرانيين الذين خطفتهم روسيا”، حسبما ذكرت رويترز.

قمة لإنهاء الحرب الأوكرانية

سيكون زعماء كبرى دول العالم على موعد مع الانضمام إلى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في قمة تنطلق غدًا لاستكشاف سبل إنهاء الحرب الأوكرانية، لكن روسيا ليست مدعوة ولن يحقق الحدث هدف كييف المتمثل في عزل موسكو.

وحسبما ذكرت رويترز، اليوم الجمعة 14 يونيو 2024، ستشارك نائبة الرئيس الأمريكي كاملا هاريس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وقادة ألمانيا وإيطاليا وبريطانيا وكندا واليابان في القمة التي ستعقد يومي 15 و16 يونيو في منتجع بورجنشتوك الواقع على قمة جبلية في سويسرا.

وقال زيلينسكي إن الهند سترسل وفدا “رفيع المستوى” إلى القمة، وذلك بعد اجتماعه مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في إيطاليا اليوم الجمعة. ويشارك وزيرا خارجية تركيا والمجر اللتين تحتفظان أيضا بعلاقات ودية مع روسيا.

ومن المتوقع أن تحضر نحو 90 دولة ومنظمة. ويقول دبلوماسيون إن المنظمين يكافحون للموازنة بين التنديد بأفعال روسيا وضمان أكبر عدد ممكن من المشاركين.

ربما يعجبك أيضا