سابالينكا تحرز أول ألقابها الكبرى بأستراليا المفتوحة للتنس

منار الفقي
سابالينكا وبطولة أستراليا المفتوحة

فازت البيلاروسية أرينا سابالينكا بأول ألقابها في البطولات الأربع الكبرى للتنس في أستراليا المفتوحة، على حساب الكازاخية إيلينا ريباكينا.

وانتهت المباراة النهائية، اليوم السبت 28 يناير 2023، بفوز سابالينكا بمجموعتين مقابل واحدة (بعد فوزها 4-6 و6-3 و6-4) لتصير أول لاعبة محايدة تفوز ببطولة كبرى، بعد السماح للاعبي روسيا وبيلاروسيا بالمنافسة فرادى، دون انتماء وطني، بسبب الحرب في أوكرانيا.

سعادة غامرة لسابالينكا بعد الانتصار

حسب وكالة أنباء رويترز، قالت اللاعبة البيلاروسية، التي تسلمت الكأس من المصنفة الأولى عالميًّا سابقًا بيلي جين كينج: “شكرًا جزيلًا لكم على هذه الأجواء المذهلة. بالطبع شكرًا لفريقي الأكثر جنونًا في اللعبة، أود قول ذلك”.

وتابعت: “لقد مررنا بالكثير من الانكسارات العام الماضي، لقد عملنا بجدية للغاية، “أتمنى العودة العام المقبل لتقديم أداء أفضل، وأنتم يا رفاق تساندوني وتدعمونني أكثر”.

ومن جانبها قالت الكازاخية ريباكينا: “أود تهنئة أرينا.. أعلم مدى صعوبة العمل من أجل تحقيق لذلك. أتمنى أن نخوض المزيد من هذه المعارك، تأثرت عندما كان الجميع يهتفون لنا. أتطلع إلى العودة إلى هنا العام المقبل. لقد كانا أسبوعين رائعين لي، وأتمنى أن أحظى بنفس النتائج وأفضل منها أيضًا”.

ارتباك في المجموعة الأولى

تقدمت ريباكينا المولودة في روسيا 3-1 بأريحية بعدما فقدت سابالينكا إرسالها بخطأ مزدوج في ضربة الإرسال وضربة أمامية خارج الملعب، لكن لاعبة كازاخستان تعرضت للضغط وسمحت لمنافستها بالتعادل في المجموعة الافتتاحية 4-4.

وردت ريباكينا على الفور، وزادت من حرارة المباراة في ظروف عاصفة في ملعب رود ليفر، لتكسر إرسال منافستها مرة أخرى عندما ارتكبت سابالينكا خامس خطأ مزودج في ضربة الإرسال، لتحسم المجموعة بإرسال قوي ردته لاعبة بيلاروسيا في الشبكة.

وكانت هذه المرة الأولى التي تخسر فيها بطلة أديليد مجموعة خلال 11 مباراة هذا العام، وبدأت أعصابها تتوتر قليلًا، قبل أن تستعيد اللاعبة البالغة 24 عامًا توازنها، وتنقذ نقطتين لكسر إرسالها في الشوط الأول من المجموعة الثانية.

عودة قوية في المجموعة الثالثة

تحسن أداء سابالينكا لتكسر إرسال منافستها وتتقدم 4-1 قبل أن تدرك التعادل 1-1 في المجموعات عبر ضربتي إرسال ساحق هما 11 و12 لها في المباراة، وتجبر منافستها على خوض مجموعة فاصلة.

وأطلقت النجمة البيلاروسية ضربات إرسال قوية، وكانت تعيد إرسال منافستها بضربات عميقة خلال المجموعة الثالثة لتخترق الثغرات في دفاع ريباكينا وتتقدم 5-3، وبعدها ارتكتب خطأ مزدوجًا في ضربة الإرسال في نقطة الفوز بالمباراة، وأهدرت نقطتين بعدها قبل أن تحصد كأس دافني أكهرست التذكارية.

ربما يعجبك أيضا