سابقة خطيرة.. بايدن يعلق على قرار «حصانة ترامب»

بايدن: قرار المحكمة العليا بشأن الحصانة الرئاسية «سابقة خطيرة»

شيرين صبحي
بايدن

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الاثنين 1 يوليو 2024، إن حكم المحكمة العليا بشأن الحصانة الرئاسية يعد “سابقة خطيرة”، يمكن أن تحول الرؤساء إلى ملوك، داعيًا الشعب الأمريكي إلى الاعتراض على ذلك برفض دونالد ترامب في انتخابات نوفمبر.

وفي تصريحات واضحة ومدروسة من البيت الأبيض، قال بايدن إن قرار المحكمة يعني أنه من غير المرجح إلى حد كبير أن يحاكم ترامب في تهمة السعي لإلغاء نتائج انتخابات 2020 قبل التصويت المقرر في 5 نوفمبر، وحذر من أن ذلك قد يحول الرؤساء الأمريكيين إلى ملوك، وفق وكالة “رويترز”.

كانت المحكمة العليا الأمريكية قد خلصت في وقت سابق الاثنين إلى أنه لا يمكن مقاضاة ترامب على أي تصرفات تدخل ضمن صلاحياته الدستورية كرئيس، لكن يمكن مقاضاته على أفعاله الخاصة، وذلك في حكم تاريخي يعترف لأول مرة بشكل ما بحصانة الرئيس من الملاحقة القضائية.

وقال بايدن: “هذه الأمة تأسست على مبدأ أنه لا يوجد ملوك في أمريكا، كلنا متساوون أمام القانون، لا أحد، لا أحد فوق القانون، ولا حتى رئيس الولايات المتحدة”.

وأضاف: قرار المحكمة يعني أنه لم يعد هناك الآن أي حدود لما يمكن أن يفعله الرئيس، إنها سابقة خطيرة، لأن سلطة المنصب لن تكون مقيدة بالقانون بعد الآن، الحدود الوحيدة سوف يفرضها الرئيس وحده”.

وردًا على سؤال على قناة “فوكس نيوز”بشأن تصريحات بايدن، قال رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون إن بيان بايدن “جدير بالازدراء” و”خطير”، متهمًا الرئيس “بمحاولة تقويض المحكمة العليا”.

ربما يعجبك أيضا