«سالك» تشارك في منصة سوق دبي المالي لتداول الكربون التجريبية

«سالك» تسعى للمساهمة في تعزيز الممارسات المستدامة في الإمارات

مصطفى خلف الله

أعلنت شركة “سالك”، عن مشاركتها في منصة سوق دبي المالي التجريبية التطوعية لتداول أرصدة الكربون التي أُطلقت بالتزامن مع فعاليات “COP28”.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات (وام) اليوم الثلاثاء 19 ديسمبر 2023، فإن هذه الخطوة تتماشى مع استراتيجية الشركة  التي تهدف إلى المساهمة بفعالية في تعزيز الممارسات المستدامة في دولة الإمارات ومواكبة هدف الدولة الطموح في تحقيق صافي انبعاثات صفري بحلول عام 2050.

تقاعد أرصدة الكربون

استحوذت سالك من خلال المنصة على 715 من حقوق تقاعد أرصدة الكربون (CRRs) بقيمة 3.5 دولار أمريكي لكل منها، عن مشروع محطة التبريد “L” التابعة لهيئة كهرباء ومياه دبي، وهو مشروع معتمد عالمياً يقع في جبل علي.

ويهدف المشروع إلى تعزيز كفاءة 3 توربينات غازية من خلال تنفيذ نظام مبتكر لتبريد الهواء، وتحقيق المستوى ذاته من إنتاج الكهرباء مع استخدام كميات أقل من الوقود الأحفوري. ويُتوقّع أن يؤدي هذا المسعى إلى توفير نحو 26,800 طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

وتُشارك سالك في هذه المنصة بهدف تعويض انبعاثات الكربون الناتجة عن نقاط التشغيل المختلفة، مثل بوابات التعرفة المرورية، من خلال شراء أرصدة الكربون للمشاريع التي تُسهم في الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة. وتسعى سالك من خلال هذه المنصة لتقديم مساهمة ملموسة في رفع مستوى الوعي حول التغيّر المناخي وتعزيز التزامها بممارسات الأعمال المستدامة.

ربما يعجبك أيضا