سباق بين شركات التكنولوجيا للاستثمار في عالم الروبوتات

مؤسس «أمازون» يستثمر 100 مليون دولار في الروبوتات

محمود عبدالله

يستثمر جيف بيزوس مؤسس أمازون وشركة إنفيديا، وغيرها من الأسماء التكنولوجية الكبرى التي دخلت سباقًا بمجال تطوير الروبوتات الشبيهة بالبشر، ما يمثل جزءًا من التدافع للعثور على تطبيقات جديدة للذكاء الاصطناعي.

كما تجمع شركة “فيجر إيه آي” الناشئة، المدعومة من “أوبن إيه آي” ومايكروسوفت” نحو 675 مليون دولار في جولة تمويل، ما يرفع تقييمها، قبل التمويل، إلى نحو ملياري دولار، وفق بلومبرج، الجمعة 23 فبراير 2024.

الذكاء الاصطناعي

من خلال شركته إكسبلور إنفستمنت، التزم جيف بيزوس بمبلغ 100 مليون دولار، وتستثمر مايكروسوفت نحو 95 مليون دولار، في حين تقدم كل من “إنفيديا”، وصندوق تابع لشركة أمازون نحو 50 مليون دولار.

ويشارك أيضًا صندوق آرك فينتشر، حيث يستثمر 2.5 مليون دولار، بينما تستثمر أليا كابيتال بارتنرز نحو  20 مليون دولار، ومن بين المستثمرين الآخرين “تاماراك” بمبلغ 27 مليون دولار؛ وشركة “بوسكولو إنفست” باستثمار 15 مليون دولار؛ و”بولد كابيتال بارتنرز” بمبلغ 2.5 مليون دولار.

صناعة الروبوتات

يمثل مبلغ الـ675 مليون دولار الذي تم جمعه من قبل “فيجر إيه آي” الناشئة، المدعومة من “أوبن إيه آي” ومايكروسوفت، زيادة كبيرة مقارنة بمبلغ 500 مليون دولار الذي سعت إليه “فيجر” في البداية.

وشهدت صناعة الروبوتات زخمًا في الآونة الأخيرة. وفي وقت سابق من هذا العام، قامت شركة “1 إكس تكنولوجيز” النرويجية الناشئة المدعومة من “أوبن إيه آي” بجمع 100 مليون دولار، كما تعمل شركة سانكتواري إيه آي، ومقرها فانكوفر على تطوير روبوت يشبه الإنسان يُسمى “فونيكس”، كما تعمل شركة تسلا على روبوت يُسمى أوبتيموس، حيث وصفه إيلون ماسك بأنه أحد أهم مشاريعه.

ربما يعجبك أيضا