سباق تخفيضات بين «أمازون» و«شي إن» الصينية

«أمازون» و«شي إن» يقدمان خصومات على الملابس

محمود عبدالله

تخوض شركة أمازون الأمريكية سباق تخفيضات مع شركة “شي إن” الصينية الناشئة للأزياء الرخيصة سريعة التصميم والإنتاج، إذ قررت الأولى تفعيل خصم كبير بالرسوم التي تفرضها على التجار الذين يبيعون ملابس بسعر يقل عن 20 دولارًا للقطعة.

ومن المتوقع أن تنخفض الرسوم على الملابس التي تتراوح أسعارها بين 15 إلى 20 دولارًا إلى 10%، مع العلم أن العمولات على كلا الفئتين كانت 17% في السابق، وفق وكالة أنباء بلومبرج اليوم الأربعاء 6 ديسمبر 2023.

رسوم على التجار

أعلنت الشركة الأمريكية، أمس الثلاثاء أنها ستخفض الرسوم التي يدفعها البائعون على الملابس التي تقل أسعارها عن 15 دولارًا إلى 5% اعتبارًا من يناير المقبل.

ونادرًا ما تُخفض “أمازون” ما يسمى برسوم الإحالة التي تفرضها على التجار في متجرها الإلكتروني، ولم يتم الإعلان عن أي تغييرات أخرى من هذا النوع.

وهذا يشير إلى أن “أمازون” تسعى بشكل خاص لجذب التجار الذين يقدمون ملابس منخفضة التكلفة، وهو مجال تفوقت فيه “شي إن”، فهي تقدم سترات ذات قبعة بسعر 9 دولارات وملابس أخرى رخيصة الثمن.

ملابس منخفضة الأسعار

قال الرئيس التنفيذي السابق لـ”أمازون” ومؤسس الشركة الاستشارية “بي إن دبليو ويب ماركتينج لوكاس بارنز، إن التخفيضات الجديدة ستجعل أمازون أكثر تنافسية في مجال الملابس منخفضة السعر لأن دولارًا أو اثنين قد يحدثان فارقًا كبيرًا.

وأضاف أن “أمازون” تريد أن تدع “شي إن” تنفق كل أموالها في تقديم خصومات دون أن تخسر كثيرًا من عملائها المميزين (أمازون برايم) أمام عرض سترة ذات قبعة بسعر 9 دولارات.

وتهيمن “أمازون” على التجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة باستحواذها على أكثر من دولار واحد من كل 3 دولارات تُنفق عبر الإنترنت، ما يجعلها أكبر بنحو 6 أضعاف من منافستها الأقرب عبر الإنترنت “وول مارت”، وفقًا لشركة “إنسايدر إنتليجنس.

ربما يعجبك أيضا