سباق للاستحواذ على شركات النفط العائلية في تكساس

منتجو النفط بأمريكا يستهدفون شراء 3 شركات عائلية رائجة في تكساس

محمود عبدالله

تشهد شركات النفط العائلية سباقًا محمومًا للظفر بها في ولاية تكساس الأمريكية، إذ تتم الصفقات في السر بعيدًا عن أعين المستثمرين، وفق ما أوردته صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية السبت 11 نوفمبر 2023.

وجاءت شركات Mewbourne Oil وEndeavour Energy Resources  وCrownRock  على رأس الشركات المستهدفة وهم من أكبر الشركات المنتجة المملوكة للقطاع الخاص في حوض بيرميان في تكساس ونيو مكسيكو، وهي غرفة المحركات لصناعة النفط الأمريكية.

استحواذات قطاع النفط

وحسب الصحيفة، فإنه خلال الوقت الحالي ومع دراسة كبار المشغلين للسوق رغبة في زيادة قوتهم الإنتاجية، أصبحت هذه الشركات الثلاث أهدافًا رئيسة للاستحواذ.

وقال ماثيو بيرنشتاين، المحلل في شركة ريستاد إنرجي الاستشارية، إن حجم عمليات هذه الشركات إلى حد كبير هو السبب الرئيسي في استهداف الاستحواذ عليها.

وأضافت الصحيفة أن تلك الشركات عائلية وثيقة الصلة، وتم بناؤها من الصفر من قبل مستثمرين مغامرين كشركات تنقيب مضاربة عن النفط على مدى عقود من الزمن، وهي حتى الآن تقاوم عروض البيع.

شركات النفط الأمريكية

تزدهر السوق الأمريكية بالاستحواذات في ذلك القطاع، خاصة بعد صفقتين ضخمتين أبرمتهما أكبر شركات النفط الأمريكية “إكسون موبيل وشيفرون” خلال الشهر الماضي غيرتا ملامح القطاع، إذ اندفع المشغلون الأكبر لاقتناص الموارد المتضائلة وبناء المخزون اللازم للسماح لهم بضخ النفط الخام لعقود قادمة.

وقال المحلل في شركة إنفيروس، أندرو ديتمار لصحيفة فاينانشال تايمز، إن هذه الشركات تمثل إرثًا عائليًا وتنتعش الفرص الاستثمارية فيها، كما أن عملية بيع أي منهم ستجذب اهتمام العديد من المنتجين الكبار للتفكير في استحواذت جديدة.

ربما يعجبك أيضا