سبيس إكس تحصل على رخصة لإطلاق ستارشيب

أحمد السيد
سبيس إكس

حصلت شركة سبيس إكس الأمريكية على الضوء الأخضر من الجهات التنظيمية للسلامة الجوية في الولايات المتحدة لإطلاق صاروخها العملاق “ستارشيب” (Starship) في رابع رحلة تجريبية رئيسية، حيث تعمل الشركة بقيادة إيلون ماسك على تجهيز المركبة للعمل وإرسال رحلات منتظمة إلى الفضاء، وفق بلومبرج، اليوم الأربعاء 4 يونيو 2024.

منحت إدارة الطيران الفيدرالية رخصة الإطلاق لشركة “سبيس إكس” للمضي قدماً في الرحلة التجريبية التالية، وفقاً لما ذكرته الشركة في بيان يوم الثلاثاء. وتخطط “سبيس إكس” الآن لإطلاق “ستارشيب” غدًا من منصة الإطلاق “ستاربيز” (Starbase) التابعة للشركة في الطرف الجنوبي من ولاية تكساس.

سبيس إكس

وأوضح بيان إدارة الطيران الفيدرالية أن “(سبيس إكس) استوفت كافة متطلبات السلامة والتراخيص الأخرى لهذه الرحلة التجريبية”. تعد مركبة “ستارشيب” أساسية لإطلاق الأقمار الصناعية المستقبلية لشركة “سبيس إكس” ونقل البشر إلى القمر، وفي نهاية المطاف إلى المريخ.

اتخذت “سبيس إكس” عدة خطوات للتحضير لرحلة الغد بعدما أطلقت “ستارشيب” برحلتها التجريبية الثالثة في 14 مارس الماضي. وخلال ذلك الاختبار، وصلت المركبة إلى الفضاء وحققت سرعات قريبة من السرعات المدارية، وسافرت إلى مسافة أبعد بكثير من محاولات الإطلاق السابقة.

لكن أثناء عودتها إلى الأرض، فُقد الاتصال بوحدة التحكم في المركبة التي تفككت أثناء سقوطها في الغلاف الجوي.

ربما يعجبك أيضا