تثبيت تصنيف عُمان لدى «ستاندرد آند بورز» مع نظرة مستقبلية مستقرة

فاروق محمد

ذكرت وكالة ستاندرد آند بورز، في تقرير تصنيفها الائتماني، أنها ثبتت تصنيف سلطنة عُمان عند (BB-) مع نظرة مستقبلية مستقرة نتيجة المبادرات والإجراءات المالية والاقتصادية للاستدامة، إضافةً إلى تحسن أسعار النفط.

بحسب موقع “مباشر”، رجحت الوكالة أن تسهم الإجراءات المالية التي اتخذتها الحكومة في إطار الخطة المالية متوسطة المدى، وتُحسن أسعار النفط في تعزيز الموقف المالي لسلطنة عُمان للعام الحالي والمقبل، إذ تتوقع الوكالة أن يبلغ متوسط أسعار النفط نحو 100 دولار أمريكي للبرميل خلال العام الجاري، و85 دولارًا أمريكيًّا للبرميل في عام 2023.

توقع التقرير، انخفاض متوسط أسعار النفط اعتبارًا من عام 2024 إلى ما يقارب 55 دولارًا أمريكيًا للبرميل على أساس سنوي، مشيرًا إلى أن هبوط أسعار النفط سيؤدي إلى حدوث أعباء على المالية العامة، وعلى سلطنة عُمان التنبُّه لذلك عند وضعها للسياسات والإجراءات القادمة.

شددت الوكالة على أن ارتفاع الإنتاج وأسعار النفط وزيادة وتيرة المشاريع الاستثمارية أسهمَ في نمو الاقتصاد العُماني، مشيرةً إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة 3% في 2021، وارتفاعها إلى نحو 3.9% في 2022.

ويُذكر أن وكالة التصنيف ستاندرد آند بورز، حسنت تصنيف سلطنة عُمان في إبريل الماضي، من تقييمها السابق عند (B+) ليصبح مؤشر التصنيف (BB-).

ربما يعجبك أيضا