ستراتفور | دور الجغرافيا.. كيف يمكن فهم سياسات مراكز القوة في شرق أفريقيا؟

ترجمات رؤية

ترجمة بواسطة – بسام عباس
 

مثل أي موقع جغرافي، فإن أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى تحكمها عواملُ كامنة تدير توجهها وتتحكم في أفعالها، سواء في الداخل أو في الخارج. ونادرًا ما تخبرنا الخرائط السياسية – تلك التي ترسم حدود الدولة – كامل الحكاية، لأنها تفشل في كثير من الأحيان في توضيح علاقات القوة الحقيقية التي تعمل تحت السطح. إذن كيف يمكننا أن نفهم ما يحدث في مكان ما عندما تفشل الخطوط الاصطناعية على الخريطة في تفسير ما يجري؟ تتمثل إحدى طرق تقييم هياكل القوة الأساسية في القارة في ملاحظة مراكز القوة في المنطقة، وهي المناطق السكانية التي تشكل كيانات أكبر بكثير من مدينة ولا تتوافق مع حدود الولاية، وفي بعض الأحيان تكون أصغر من الحدود الوطنية، وفي أحيان أخرى تكون أكبر من ذلك بكثير. إنها نقاط القوة التي يمكن أن تعطي هذه الحدود السياسية معنى، من خلال إظهار مدى إسقاط القوة أو الحدود الجغرافية لأحد المراكز.

وتكشف مراكز القوة عن أدلة مهمة حول سبب تصرف مختلف الولايات والإمبراطوريات والبنى السياسية الأخرى بطرق معينة عبر الزمن، كما أنها تكشف عن المصالح والأهداف الأساسية لهيئات الطاقة الأكبر، التي تشكل أساسًا أساسيًا للتحليل والتنبؤ. وهكذا، فقبل الدخول في مناقشة حول كيفية الدخول في منافسات الشرق الأوسط وتأثيرها على التنافس في شرق أفريقيا، من الأهمية بمكان فهم ديناميكيات السلطة الأكثر عمقًا في شرق أفريقيا، وذلك من خلال القيام، يمكن فهم هذا النطاق، بالإضافة إلى منافسة القوى الشرق أوسطية التي تدور حاليًا.

المركز تحت السطح
شرق أفريقيا موقع ثلاثة مراكز أساسية: المرتفعات الأثيوبية، وحوض نهر النيل، والمرتفعات الكينية. كل من هذه المساحات يحمل خصوصيته الخاصة، والتي تؤثر على تصور القوة خارج منطقته الأصلية.

ففي الشمال، يمثل حوض نهر النيل، وهو منطقة من الأراضي الصالحة للزراعة التي أنشأتها فيضانات النهر، مركز شمال شرق إفريقيا (رغم أنه يُعد أيضًا جزءًا لا يتجزأ من البحر المتوسط ​​والعالم العربي). وهو ما زال مقسمًا اليوم كما كان في العصور القديمة، حيث جرى تقسيم الحوض بين المصريين القدماء والنوبيين – أسلاف مصر والسودان المعاصرين. واليوم، تؤثر مواقعها الجغرافية كثيرًا على أولوياتها، ففي حين تسعى حكومة القاهرة لأن تكون قوة مهيمنة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يهدف السودان إلى أن يكون لاعبًا في شرق أفريقيا، وأن يستفيد أيضًا من قربه وعلاقاته الثقافية بالأراضي العربية شمالاً وشرقًا.

أما في جنوب شرق حوض نهر النيل، تمثل المرتفعات الإثيوبية حالة غير عادية، نوعًا ما، لأنها تشكّل مركز قوة داخل دولة واحدة: "إثيوبيا". وقد وفرت المرتفعات سكان هذا المركز حماية في شكل جبال، تحمي الأراضي المنخفضة الخصبة من الغزاة القادمين من أماكن أخرى. وحتى في المناطق الشمالية الأكثر تعرضًا للهجوم، تساعد الصحراء القاسية على حماية سكان المركز الأثيوبي، ولم تكن الحماية من الغزاة هي الفائدة الوحيدة التي منحتها الجغرافيا للسكان؛ فقد جعلت التربة الغنية الزراعة متاحة، في حين أن الارتفاع النسبي للمرتفعات منع انتشار الأمراض، مثل الملاريا، التي كانت ستؤدي لمقتل الكثير وتدمير النشاط الاقتصادي.

ورسمت هذه المعالم الجغرافية معًا مركزًا مدمجًا نسبيًا، وساعدت على جعل أثيوبيا قوة أفريقية منذ العصور القديمة على الرغم من تغير النظم السياسية.وفي الواقع، نجحت أديس أبابا في ممارسة قوتها باستمرار فيما وراء حدودها، وبالتالي جذبت اهتمام القوى العظمى على مر القرون. ومع ذلك، فإن المرتفعات لم تمنح – على الدوام– الدولة الأثيوبية القدرة على فرض إرادتها على الأراضي المجاورة. وبعد سنوات من الثورة والتمرد، حصل الثوار في إقليم إريتريا الساحلي على الاستقلال عن الحكومة في أديس أبابا في عام 1991؛ ما حرم أثيوبيا من الوصول السهل إلى الموانئ وما وراءها من الأسواق. بالإضافة إلى ذلك، تعاني أثيوبيا من خلل داخلي عميق يتصاعد بين الحين والآخر بسبب الانشقاقات العرقية، فضلاً عما تعانيه من الجفاف.

وإلى الجنوب من قلب الأثيوبيين، فإن مركز كينيا يتمحور حول بحيرة فيكتوريا، وبالإضافة إلى كينيا التي يحمل المركز اسمها، فإن هذا المركز يتألف من أوغندا وبوروندي ورواندا وتنزانيا. وبحيرة فيكتوريا، وهي أكبر بحيرة في القارة، هي بمثابة شريان نقل مواصلات لأكثر من ألف عام؛ ما يساعد على تكوين هوية اجتماعية وثقافية ولغوية متجانسة نسبيًّا. وبناء على ذلك، لم يتسبب تقسيم المركز الكيني بين عدة بلدان في العداء بين دول المنطقة. وبدلاً من ذلك، تجمعت هذه الدول مع درجات متفاوتة من النجاح عبر مجموعة شرق أفريقيا وغيرها من مساعي التعاون البينية. ومع ذلك، فإن التجانس النسبي لم يؤدِ دائمًا إلى نتائج واضحة كما أنه لم يمنع الخصومات داخل المركز.

شكّلت الجغرافيا في المنطقة تقسيمات نسبية، حيث كانت سلاسل الجبال والعديد من الوديان تفصل بين المجموعات، فيما تعاملت رواندا وأوغندا مع بعضهما البعض كصديقين وعدوين وفق أهدافهما المتداخلة أحيانًا، والتي لا يمكن التوافق بينها أحيانًا أخرى في منطقة البحيرات الكبرى الأوسع نطاقا، لا سيما في جمهورية الكونغو الديمقراطية. ونادرًا ما كانت الحكومة المركزية الضعيفة هناك تتمتع بالسلطة على المناطق الشرقية الغنية بالمعادن، والتي تقع على رواندا وأوغندا، كما تنافست كينيا وتنزانيا من أجل الاستحواذ على محور النقل الإقليمي في السنوات الأخيرة، على الرغم من أن التوجه الساحلي لتنزانيا (والتي يعيش معظم سكانها على طول الساحل السواحلي) قد سهل مشاركتها في مبادرات الجنوب الأفريقي عندما كان ذلك مناسبًا.

الأراضي البينية
تتنافس المراكز المتماسكة، بالدرجة التي تستطيع من خلالها ممارسة السلطة خارج حدودها المقبولة، في كثير من الأحيان على التأثير بطرق مختلفة:

أولاً: تتقاتل من أجل الأراضي الواقعة فيما بينهم.

ثانيًا: يتنافسون حول المنطقة المتاخمة المباشرة، بالإضافة إلى المناطق الأبعد من ذلك.

ومما يزيد الأمور تعقيدًا، يمكن للدول التي تمثل هذه المراكز أن تنخرط في تحالفات مؤقتة أو طويلة الأجل لتتحد بشكل فعال من أجل تعزيز قوتها.

وفي سياق شرق أفريقيا الأوسع نطاقًا، ينطلق هذا التنافس الأساسي في العديد من المناطق: الصومال الأكبر والسودان الجنوبية وجنوب السودان، بالإضافة إلى جمهورية أفريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو الديمقراطية. في هذه الأماكن تكون السلطة المحلية أكثر ضعفًا، وتكون المنافسة الخارجية على التأثير أكثر وضوحًا. ومن غير المستغرب أن تستقطب الموارد الطبيعية أو غيرها من المشاريع المربحة انتباه الأجانب.

وفي شرق أفريقيا أيضًا يقدم لنا الصومال الكبير دراسة حالة كلاسيكية للمنافسة المركزية الإقليمية، حيث تشمل المنطقة شعوبًا صومالية عِرقية في الصومال، وفي منطقة أوجادين في شرق أثيوبيا وشمال شرق كينيا. ففي قارة لا تتميز فيها المناطق بأي نوع من التجانس، فإن الصومال الكبرى تعد لافتة للنظر بسبب افتقارها إلى جماعات عرقية أخرى. ومع ذلك، فالمنطقة ممزقة بفعل التقسيمات القائمة على العشائر، في حين يفتقر للحواجز الطبيعية (حيث خط الساحل يتيح في الأغلب سهولة الوصول للأجانب). أما موقعه المتاخم للمركزين الأثيوبي والكيني جعله ساحة قتال للنفوذ بين الأجانب. وفي النهاية، ساهمت حدود الصومال الاصطناعية – التي أخرجت العديد من ذوي العرقية الصومالية خارج حدود البلاد –  والانقسامات الداخلية العميقة، فضلاً عن القرارات السيئة التي اتخذها قادتها في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي، في دفع البلاد في فوضى عارمة.

وبمعنى أدق وأعمق، لعب افتقار الصومال الكبير إلى الحدود الجغرافية دورًا حاسمًا في تسهيل معركة النفوذ بين قوى المركزين الأثيوبي والكيني؛ لذا ليس من قبيل الصدفة أن تكون كل من أثيوبيا وكينيا وأوغندا وغيرهم من الجهات الفاعلة الرئيسية في قوة الاتحاد الأفريقي في الصومال، وهي الجهود الدولية الرامية إلى تحقيق الاستقرار في البلاد.

وتشارك عواصم من القاهرة إلى دودوما – بشكل وثيق– في تشكيل شرق أفريقيا، بيد أن الذي يحفز المنطقة ليس بالضرورة الدول الفردية، بل مراكز القوة، سواء على طول النيل أو في مرتفعات إثيوبيا أو حول بحيرة فيكتوريا، التي تشكل الأساس الجغرافي، فيما تحاول القوى الخارجية، ولا سيما دول الشرق الأوسط، بشكل متزايد الاستفادة من هذه المنطقة، التي تتميز بالتفاعل والمنافسة بين هذه المراكز.

للإطلاع على الموضوع الأصلي .. اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا