ستولتنبرج: على الناتو تعزيز قوته وجهوزيته.. وأوكرانيا بحاجة لأسلحة إضافية

رؤية
ينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف شمال الأطلسي الناتو

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو” ينس ستولتنبرج أن على الحلف تعزيز قوته العسكرية وجهوزيته لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية.

ووفق ما أوردته “العربية”، اليوم الثلاثاء 14 يونيو 2022، أكد الأمين العام للناتو أن أوكرانيا بحاجة إلى مزيد من السلاح الثقيل للتصدي للتقدم الروسي على أكثر من جبهة.

كان ستولتنبرج، قد تحدث في وقتٍ سابق، عن الاستراتيجية “الجديدة” للحلف في مواجهة القضايا العالمية.

وفي مقابلة خاصة أجرتها معه وكالة أنباء أثينا المقدونية، أكد الأمين العام للناتو أن الحلف سيتخذ قرارات مهمة في قمته المقبلة في مدريد، بما في ذلك اعتماد مفهوم استراتيجي جديد.

وأوضح أن الاستراتيجية الجديدة ستوفر تقييما جماعيا للبيئة الأمنية، كما أنها ستكون بمثابة مخطط للتكيف المستقبلي للحلف.

وشدد الأمين العام على أن “عقيدة” الناتو التي وضعت في 2010، يبنغي أن تتغير، حيث أنها لم تتضمن عددًا من القضايا، في طليعتها التهديد الروسي والصيني.

وبين أمين عام حلف شمال الأطلسي: “تنص عقيدة 2010 على أن أوروبا تعيش في سلام، لكن العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا حطمت ذلك السلام”.

وأضاف: ” كما أن النفوذ الصيني المتنامي على إعادة تشكيل العالم، نتج عن عواقب مباشرة على أمننا وديمقراطياتنا، لذلك يجب تغيير بعض المفاهيم”.

ولفت ستولتنبرج إلى أن التعاون بين الناتو والاتحاد الأوروبي وصل فعليًا إلى “مستويات غير مسبوقة في مجموعة من القضايا، بما في ذلك دعم أوكرانيا وحفظ السلام في غرب البلقان والأمن البحري”.

ورحب الأمين العام للناتو بجهود الاتحاد الأوروبي في مجال الدفاع، والتي يمكنها أن تؤدي لمزيد من الاستثمار والقدرات الدفاعية.

وحول الحرب في أوكرانيا، شدد ستولتنبرج على الحاجة إلى مؤسسات قوية متعددة الأطراف، وتعاون أعمق في أوروبا وعبر المحيط الأطلسي.

ربما يعجبك أيضا