سجن رجلين في أمريكا لمحاولة بيع نفط إيراني للصين

إدانة رجلين في أمريكا بالسجن لمحاولة بيع نفط إيراني للصين

أسماء حمدي
واردات من النفط

قالت وزارة العدل الأمريكية، اليوم الأربعاء 12 يونيو 2024، إن حكما بالسجن 45 شهرا صدر بحق رجلين من ولاية تكساس بعد أن أدانتهما هيئة محلفين في نوفمبر بمحاولة بيع نفط إيراني بما يخالف العقوبات المفروضة من واشنطن وبالتآمر لغسل أموال.

وأضافت الوزارة في بيان، أن تشن يو وانج (43 عامًا)، وهو صيني، ودانيال راي لين (42 عامًا) من تكساس خططا مع آخرين للتحايل على العقوبات الاقتصادية الأمريكية المفروضة على إيران من يوليو 2019 وحتى فبراير 2020 من خلال تسهيل شراء نفط تشمله العقوبات من إيران وإخفاء مصدره ثم بيعه لمصفاة تكرير في الصين.

ممارسات مبالغ فيها

كان لين رئيسا لستاك رويالتيز، وهي شركة مقرها تكساس تبيع حقوق التنقيب عن النفط والغاز لصناديق الاستثمار وشركات الاستثمار المباشر.

وقال محاميه في أواخر العام الماضي، إن القضية بنيت على عملاء سريين حكوميين عرضوا على لين أرباحا بملايين الدولارات إذا شارك في المخطط بعد أن رفض أساليبهم في البداية. ووصف المحامي القضية بأنها مثال صارخ على ممارسات مبالغ فيها للحكومة.

النفط الإيراني

في 2020 وجهت السلطات لهما اتهامات مع 3 آخرين ومثلوا أمام المحكمة الجزئية الأمريكية للمنطقة الشرقية من ولاية بنسلفانيا. وأظهرت سجلات المحكمة أن اثنين من المتهمين أقروا بالذنب منذ ذلك الحين، وفقا لوكالة أنباء رويترز.

والصين هي المستورد الكبير الوحيد للنفط الإيراني في العالم رغم العقوبات التي أعاد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، فرضها من جانب واحد على صادرات طهران النفطية في عام 2018 بعد قراره سحب واشنطن من الاتفاق النووي لعام 2015 بين طهران و6 قوى عالمية.

ربما يعجبك أيضا