الإكوادور.. سجن 16 موظفًا بينهم قضاة

القضاء الإكوادوري يأمر بسجن 16 شخصا بينهم قضاة

أسماء حمدي

أمر القضاء الأكوادوري، اليوم السبت 16 ديسمبر 2023، بسجن 16 شخصًا من أصل 31، بينهم قضاة، يشتبه في أنهم منخرطون في أعمال جريمة منظمة مرتبطة بالاتجار بالمخدرات.

وأفادت النيابة العامة في بيان نقلته وسائل إعلام محلية، إثر مداولات استغرقت 27 ساعة، أمر القاضي بوضع 16 متهما في السجن الاحتياطي.

عملية دهم

من بين هؤلاء، رئيس المجلس القضائي فيلمان تيران، وهي هيئة تعنى بالاتجار بالمخدرات والعنف الإجرامي، وفق المصدر عينه، وشغل تيران أيضا منصب قاض في محكمة العدل الوطنية.

وفي المجموع، أوقف 31 شخصا من مدعين ومسؤولين عن إدارة السجون وشرطيين، إثر 75 عملية دهم نفذت بالتزامن في سياق تحقيق فتح إثر اغتيال تاجر المخدرات لياندرو نوريرو المعروف بإل باترون العام الماضي في السجن.

مجزرة استمرت 3 أيام

أثار مقتله في السجن خلال مجزرة استمرت 3 أيام، مؤدية إلى مقتل 30 شخصا وجرح أكثر من 60 في أكتوبر 2022.

وسمح تفحص الهواتف المحمولة لنوريرو بالعثور على محادثات مع المشتبه فيهم كشفت للشرطة وللنيابة العامة عن علاقات ومفاوضات ورشى وتلاعبات بالنظام القضائي، بحسب النيابة العامة.

في الإقامة الجبرية

بالإضافة إلى الأشخاص الـ16 الذين أودعوا السجن، وضع قاض في الإقامة الجبرية و14 شخصا آخر تحت المراقبة القضائية مع حظر مغادرة البلد، على ما أفادت النيابة العامة.

ومن بين هؤلاء، جنرال سابق في الشرطة يدعى بابلو راميريز كان يعمل في إدارة السجون ويترأس شعبة مكافحة الاتجار بالمخدرات.

وكشفت النيابة العامة عن أن المشتبه فيهم شكّلوا شبكة إجرامية كان هدفها الإفلات من العدالة وعدم محاسبة المجرمين وضمان حرية الأشخاص الملاحقين أو المحكوم عليهم، فضلا عن توصيل أغراض محظورة إلى السجون.

ربما يعجبك أيضا