سد النهضة والمناخ والسلام.. محاور مباحثات بلينكن وشكري

حسام أحمد
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية سامح شكري بالقاهرة، اليوم الاثنين 30 يناير 2023

بلينكن زار القاهرة، في الفترة من 29 إلى 30 يناير، والتقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ووزير الخارجية سامح شكري وعدد من المسؤولين، قبل أن يصل إسرائيل، في وقت سابق اليوم الاثنين.


قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري، سامح شكري، بالقاهرة، اليوم الاثنين 30 يناير 2023، إن مصر والولايات المتحدة ملتزمتان تمامًا بتطوير العلاقات الثنائية وتعميقها.

وحدد بلينكن الأولويات المرهونة في العلاقات مع مصر، وأهمها التعامل الاقتصادي على المدى الطويل، لإفادة الشعبين المصري والأمريكي، وأيضا الاستثمار في البنية الاقتصادية.

WhatsApp Image 2023 01 30 at 1.39.06 PM

تعاون اقتصادي

قال بلينكن، خلال المؤتمر الذي بثته فضائية “إكسترا نيوز”: “دعمنا عقدًا بقيمة 600 مليون دولار لبناء كابل اتصالات تحت الماء، لتوصيل اتصالات سريعة معتمدة، وأيضًا نساعد مصر في الاستثمار بمجال الطاقة الهوائية والشمسية، ونحاول أن نمضي قدمًا في التعاون الاقتصادي المشترك، من أجل البناء على هذه العلاقات”، منوهًا بأن الهدف من جميع الجهود هو تحقيق نتائج ملموسة وخلق الوظائف وحياة معيشية ومستقبل أفضل للجميع.

واستعرض الوزيران الاجتماعات السابقة، على مدار السنوات الماضية، في إشارة إلى قمة القادة الأمريكية الإفريقية بواشنطن، ومؤتمر المناخ في مصر وغيرها، مشيرًا إلى أن هذه الحوارات تعكس مدى التزام وتقدير بلدينا لهذه الشراكة وأهميتها للمنطقة والعالم.

قضايا المناخ

تابع بلينكن أن أمريكا ومصر تتشاركان في وجهات النظر، في ما يتعلق بأزمة المناخ، وهي فرصة فريدة من نوعها لخلق الوظائف، مضيفًا: “نقلنا تقديرنا عن القيادة المصرية من خلال قمة المناخ 27، وكذلك جهودها في مجال التغير المناخي، بما في ذلك تخفيف الانبعاثات مع حلول عام 2050، ونحن ندعم هذه الجهود من خلال شراكة خاصة بين الطرفين”.

وتطرق إلى أن أزمة المناخ تعكس أهمية وجود حل دبلوماسي سريع لقضية سد النهضة، قائلًا: “سمعنا من القيادة المصرية أنها أمر وجودى بالنسبة لمصر، ونحن ندعم أي حل يراعي مصالح جميع الأطراف، ويراعي الحياة المعيشية المصرية، وللسودان وإثيوبيا”. وأشار إلى ضرورة التحلي كل الأطراف بروح المرونة، للتعامل مع المصالح الوجودية التي تملكها مصر في هذا الخصوص.

مصر وتعزيز السلام

نوه بلينكن بأن مصر ترأست جهود التعامل مع أكثر مشكلات العالم تعقيدًا على مدار الفترات الماضية، وعملت على تعزيز السلام والأمن والرخاء في المنطقة وتستمر في لعب هذا الدور.

وأشار إلى مشاركة مصر في منتدى النقب بين إسرائيل وجيرانها، من أجل خلق منطقة أكثر تكاملًا ورخاءً، بما يحقق الأمن الغذائي والرعاية الصحية في المنطقة.

ربما يعجبك أيضا