سرطان الرئة.. الأعراض والمضاعفات وطرق الوقاية

رؤية
سرطان الرئة.. الأعراض والمضاعفات وطرق الوقاية

يمكن للإنسان أن يحمي نفسه من خطر الإصابة بسرطان الرئة من خلال اتباع عدد من الإرشادات.


يعد سرطان الرئة السبب الرئيس في حالات الوفاة بالسرطان في العالم لشدة أعراضه وصعوبة علاجه.

وتبدأ الإصابة في الرئتين ثم تنتشر في بقية الجسم، ومن المرجح أن يصاب به المدخنون أكثر من غيرهم، على الرغم من وجود احتمالية الإصابة به من أشخاص لم يدخنوا أبدًا طوال حياتهم، بحسب ما ذكر في موقع مايو كلينك.

أعراض سرطان الرئة

لسرطان الرئة عديد من الأعراض وهي:

  • السعال المستمر
  • سعال مصحوبًا بالدم أحيانًا
  • ضيق النفس
  • ألم في الصدر
  • تغير الصوت
  • فقدان الوزن
  • الشعور بألم في العظام
  • الإصابة بالصداع المستمر

أنواع سرطان الرئة

يصاب المريض بسرطان الرئة نتيجة لتلف الخلايا المبطنة للرئتين، فعلى سبيل المثال يغير دخان السجائر من أنسجة الرئة فور استنشاق الإنسان له، وفي البداية يعالج الجسم هذا التغير تلقائيًّا، ولكن مع تكرار التعرض للدخان، تبدأ الخلايا في العمل على غير طبيعتها، حتى تتلف ويصل الأمر إلى الإصابة بالسرطان.

اقرأ أيضًا: لمنازل أكثر إشراقًا ودفئًا.. ابتكار نوع جديد من الطوب شبه شفاف

2 27

سرطان الرئة

وينقسم سرطان الرئة إلى نوعين: سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة، وهو سرطان يصيب عادة المدخنين الشرهين، كما أنه أقل شيوعًا من النوع الثاني الذي يسمى بسرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة، والذي يشمل سرطان الخلايا الحرشفية والسرطان الغدي وسرطان الخلايا الكبيرة.

متى يؤدي السرطان للوفاة؟

يشير السعال المصحوب بالدم إلى تدهور حالة مريض السرطان، وذلك لأنه دليل على إصابة المريض بنزيف في مجرى الهواء، والذي قد يصبح عنيفًا أحيانًا، ويؤثر الانصباب الجنبي، وهو تراكم السوائل في الرئة، على صحة مريض السرطان، حيث تسبب في ضيق في التنفس وإذا تراكمت السوائل في الرئة بكمية زائدة عن الحد يمكن أن تسبب الوفاة.

اقرأ أيضًا: دراسة: هكذا يحمي العرقسوس من سرطان البنكرياس

ويعد سرطان الرئة من أكثر أنواع السرطانات التي تنتشر في جميع أعضاء الجسم بسرعة، ولكن فور انتشاره يستحيل علاجه كليًّا، فيسبب الألم في جميع أعضاء الجسم لصعوبة التنفس، وكبر حجم الورم يمنع الإنسان من حصوله على الأكسجين اللازم لاستمرار حياته.

كيف يمكن الوقاية من سرطان الرئة؟

يمكن للإنسان أن يحمي نفسه من خطر الإصابة بسرطان الرئة من خلال اتباع عدد من الإرشادات، أولها هو الامتناع عن التدخين الذي يعد سببًا رئيسًا من أسباب الإصابة بسرطان الرئة.

ويشير موقع مايو كلينك إلى أنه على الشخص الإقلاع عن التدخين حتى ولو بعد مرور سنوات على تدخينه، فيوجد أمل في الوقاية طالما سيتوقف الإنسان عن إدخال هذا الدخان السام إلى رئتيه، هذا بجانب ممارسة الرياضة دوريًّا، وتجنب المواد الكيميائية.

اقرأ أيضًا: مرض خطير.. أعراض الضمور البقعي وطرق الوقاية

اتباع نظام غذائي مليء بالخضراوات كان جيدًا في محاولات الوقاية من الإصابة بسرطان الرئة، فهي تحتوي على فيتامينات مهمة يحتاج إليها الجسم، وينصح الأطباء بالحصول على الفيتامينات من مصادرها الأصلية من الفواكه والخضراوات، محذرين من الحصول عليها من الأقراص الكيميائية، فقد أثبتت إحدى الدراسات أنه بعدما تناول بعض الأشخاص لمكملات بيتا كاروتين للحصول على الفيتامينات، أصبحوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة.

ربما يعجبك أيضا