بالشاي.. سريلانكا تسدد ديونها من النفط الإيراني

سريلانكا وإيران يفعلان اتفاق الشاي مقابل النفط

محمود عبدالله

كشفت سريلانكا، التي تعاني من نقص في العملات الأجنبية، عن تصدير شاي بقيمة 20 مليون دولار إلى إيران لتسديد جزء من ديونها النفطية البالغة 251 مليون دولار، مشيرة إلى أن وزير خارجية طهران الذي يزورها حاليًا أبدى رضاه عن الصفقة.

وقال مكتب رئيس الوزراء السريلانكي دينيش جوناواردينا، إنه تم تصدير شاي بالقيمة السابقة إلى طهران بموجب اتفاق المقايضة التجاري، وفق “سكاي نيوز عربية” اليوم الخميس 22 فبراير 2024.

الشاي مقابل النفط

تم الاتفاق على صفقة الشاي مقابل النفط بين البلدين في ديسمبر 2021، لكن تأخر تصدير الشاي بسبب الأزمة الاقتصادية التي عصفت بكولومبو، وأجبرت الرئيس آنذاك جوتابايا راجاباكسا على التنحي في يوليو 2022.

ويسمح اتفاق المقايضة لإيران التي ترزح تحت عقوبات غربية بتجنب استخدام العملات الصعبة لدفع ثمن واردات الشاي، وكان مسؤولون سريلانكيون قالوا في وقت سابق، إن مقايضة الشاي بالنفط لا تشكل انتهاكًا للعقوبات الأمريكية على إيران، لأن الشاي مادة غذائية، ولم تكن هناك حاجة للتعامل مع البنوك الإيرانية المدرجة على القوائم السوداء.

صندوق النقد الدولي

تخلفت “الجزيرة” عن سداد ديونها الخارجية البالغة 46 مليار دولار في أبريل 2022 وحصلت على خطة إنقاذ من صندوق النقد الدولي بقيمة 2,9 مليار دولار أوائل العام الماضي.

وشكّل الشاي السيلاني المعروف باسم الجزيرة خلال الحقبة الاستعمارية، نحو نصف استهلاك إيران عام 2016، قبل أن يسجل تراجعًا في السنوات الأخيرة.

ربما يعجبك أيضا