سر المكالمة النادرة بين قادة عسكريين أمريكيين وصينيين

عمر رأفت
محادثات نادرة بين قادة عسكريون أمريكيون صينيون.. تفاصيل

تحدث القادة العسكريون الأمريكيون والصينيون اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 في مكالمة طال انتظارها، حيث تسعى القوتان إلى إدارة التنافس المتزايد بينهما في منطقة آسيا والمحيط الهادئ المثيرة للجدل، وإصلاح خطوط الاتصالات العسكرية المقطوعة منذ عامين.

ووفقًا لشبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية، تحدث قائد القيادة الأمريكية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، صامويل بابارو، مع قائد قيادة المسرح الجنوبي لجيش التحرير الشعبي، وو يانان.

خطوة إلى الأمام

تمثل المكالمة خطوة إلى الأمام فيما كان بمثابة استعادة تدريجية للاتصالات العسكرية رفيعة المستوى بين الولايات المتحدة والصين في الأشهر الأخيرة، حيث يتنقل الجانبان في مجموعة من التوترات الإقليمية، بما في ذلك اعتداءات بكين في بحر الصين الجنوبي وتجاه تايوان.

وقطعت بكين الاتصالات العسكرية رفيعة المستوى مع الولايات المتحدة في أغسطس 2022 بعد زيارة رئيسة مجلس النواب آنذاك نانسي بيلوسي إلى تايوان، الجزيرة الديمقراطية التي تتمتع بالحكم الذاتي والتي يدعي الحزب الشيوعي الحاكم في الصين أنها تابعة.

واتفقت الصين والولايات المتحدة على إجراء مكالمة على مستوى القادة “في المستقبل القريب” خلال زيارة مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان إلى بكين أواخر الشهر الماضي.

في مكالمة يوم الثلاثاء، أكد بابارو أن وجود خطوط اتصال مستمرة بين كبار القادة العسكريين يعمل على توضيح النوايا وتقليل مخاطر سوء الفهم أو سوء التقدير، وفقًا لبيان البيت الأبيض.

ربما يعجبك أيضا