سر اندفاع الأسواق الناشئة نحو سوق السندات

الأسواق الناشئة تبيع ديون بـ300 مليار دولار

محمود عبدالله
تداول الأسهم والسندات

شهدت سوق السندات، اندفاعًا من قبل حكومات الدول النامية، أمس، في واحدة من أكثر الأيام ازدحاماً بمبيعات الديون الناشئة لهذا العام، مستغلة انخفاض العائدات.

وقامت جمهورية الدومينيكان بتسعير صفقة سندات متعددة الآجال بالدولار، وكذلك، طرحت كل من إندونيسيا وكوريا الجنوبية سندات مقومة بالدولار، لتعزز بذلك موجة النشاط المكثف في جميع أنحاء آسيا، وفق بلومبرج، مساء الثلاثاء 25 يونيو 2024.

أسعار الفائدة

كانت هذه هي المرة الأولى في 2024 التي تلجأ فيها الحكومات إلى سوق الديون الدولية في نفس اليوم معًا، كما شهد يونيو الجاري موجة كبيرة من مبيعات الديون، حيث يسعى المقترضون السياديون في دول مثل البرازيل وترينيداد وتوباجو، بجانب الشركات المصدرة في الأسواق الناشئة، إلى الاستفادة من انخفاض العوائد.

وانخفض عائد سندات الخزانة لأجل 10 أعوام بأكثر من 10 نقاط أساس حتى الآن في يونيو وسط توقعات بأن تباطؤ التضخم سيسمح لبنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة الأمريكية قريباً.

إصدار السندات

قال أورين باراك، المدير الإداري للدخل الثابت في شركة “ألاينس جلوبال بارتنرز”، إن هذا وقت مناسب لإصدار السندات، مشيراً إلى أن البيانات الأمريكية الأخيرة الضعيفة قد تفسح المجال لخفض أسعار الفائدة.

وأوضح أن الوقت الحالي يمثل فترة هدوء قبل أن تلعب عوامل خارجية أخرى دورها، ومن المتوقع أن تشهد الأيام المقبلة إصدارات أكثر للسندات، حيث عينت ليتوانيا بنوكاً لبيع سندات مقومة باليورو، فيما تسعى بيرو لإعادة تمويل ديونها المستحقة.

ومنذ بداية 2024 وحتى الآن، طرحت حكومات الأسواق الناشئة والشركات المصدرة سندات تزيد قيمتها عن 300 مليار دولار في سوق الديون الدولية، بزيادة تقدر بنحو 30% عن نفس الفترة من العام الماضي، وفقاً لبيانات بلومبرج.

ربما يعجبك أيضا