سعر الأرز عالميًّا يسجل أعلى مستوى منذ 2008

ارتفاع قياسي في سعر الأرز عالميًّا لمخاوف الإمدادات

محمود عبدالله

قفزت أسعار الأرز اليوم الأربعاء 27 ديسمبر 2023 في السوق العالمية لتسجل مستويات قياسية هي الأعلى منذ العام 2008، مدفوعة بالطلب القوي واستمرار المخاوف بشأن الامدادات، وفق ما أوردته وكالة “بلومبرج”.

وصعدت أسعار الأرز التايلاندي الأبيض الذي يعد معيارًا للسوق الآسيوية، بنسبة 5% إلى مستوى 659 دولارًا للطن، ليرتفع للأسبوع الثالث على التوالي، وفقًا لرابطة مصدري الأرز في تايلندا، وبدأت تلك القفزات تتحقق خلال الأشهر الماضية لتصل الأسعار لمستويات تاريخية.

سعر الأرز

يعد هذا أعلى سعر يصل له الأرز منذ أكتوبر 2008، وبذلك تصل الزيادة في الأسعار إلى حوالي 38% هذا العام، بعدما فرضت الهند، أكبر دولة مصدرة للأرز، قيودًا على الصادرات وهدد الطقس الجاف الإنتاج.

وقال الرئيس الإندونيسي، جوكو ويدودو، خلال الأسبوع الماضي إن تايلندا ستسلم ما يصل إلى مليوني طن من الأرز خلال العام المقبل، ووافقت الهند على توريد مليون طن. وفي الوقت نفسه، يُتوقع أن تتلقى الفلبين أكثر من 500 ألف طن من الأرز الذي يستورده القطاع الخاص حتى فبراير المقبل.

محصول الأرز

يعد الأرز من المحاصيل الحيوية والأساسية التي تدخل في غذاء البشر في آسيا وإفريقيا وقد يؤدي الارتفاع الأخير في الأسعار إلى تفاقم الضغوط التضخمية، ورفع فواتير الواردات للمشترين.

وتكثف بعض الدول مشترياتها من أجل بناء مخزونات كافية وسط مخاوف من أن يفاقم تأثير ظاهرة “إل نينيو” بالمحيط الهادئ نقص الإمدادات خلال الأشهر المقبلة.

ربما يعجبك أيضا