سعر الذهب يرتفع 2% عالميًا ويغلق تعاملات الأسبوع عند مستوى قياسي

عبدالرحمن طه
الذهب عالميًا يرتفع 2% ويغلق تعاملات الأسبوع عند مستوى قياسي

ارتفعت أسعار الذهب العالمية بختام تعاملات أمس الجمعة 16 أغسطس 2024، لتحقق مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي، بدعم من احتمالات خفض الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة، والتوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

ونمت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم شهر ديسمبر بنسبة 1.8% أو 45.4 دولار عند 2537.80 دولار للأوقية، وهو المستوى القياسي الرابع هذا الشهر، ليحقق المعدن الأصفر مكاسب أسبوعية بلغت 2.6%، بحسب بيانات رصدتها “أرقام”.

الدولار هو السبب

تراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من 6 عملات رئيسة، بنسبة 0.45% عند 102.49 نقطة، في تمام الساعة 09:49 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، ليشهد خسائر للأسبوع الرابع على التوالي.

يأتي ذلك بعدما كشفت بيانات جامعة “ميتشجان” عن استقرار توقعات التضخم لدى المستهلكين في الولايات المتحدة خلال أغسطس، حيث سجلت للشهر الثاني على التوالي 2.9% للعام المقبل، و3% على المدى الطويل، للشهر الخامس على التوالي.

وأوضحت أداة “فيد واتش” توقع الأسواق بنسبة 74.5% خفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس خلال اجتماع سبتمبر، في مقابل توقعات للتيسير النقدي بمقدار 50 نقطة أساس عند 25.5%.

ربما يعجبك أيضا