رئيس «موازنة» البرلمان المصري لـ«رؤية»: تحريك محدود لسعر صرف الجنيه

أحمد السيد
الجنيه المصري

الجنيه المصري، سيتحرك في نطاق ضيق، ويهبط بنحو قرشان إلى 6 قروش كل فترة، حتى يتساوى العرض مع الطلب، لكنه لن ينخفض إلى مستويات قياسية ولن يصل إلى مستوى 21 جنيها للدولار الواحد خلال الشهر الحالي.


يواصل الجنيه المصري التراجع مقابل الدولار الأمريكي، منذ مارس الماضي، وحتى اليوم الثلاثاء 13 سبتمبر 2022، وسط أنباء عن تحرير مرتقب لسعر الصرف المحلي.

وصعد سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه، في إغلاق تداولات البنوك أمس بنحو قرشين، ليحقق مستويات قياسية لم تسجل منذ عام 2016، بسعر 19.30 جنيه للبيع، و19.40 جنيه للشراء في البنك المركزي المصري، حسب مؤشرات للبنك اطلعت عليها شبكة “رؤية” الإخبارية.

أسباب عدم تحرير الصرف مرة أخرى

رئيس لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب المصري، الدكتور فخري الفقي، قال لشبكة “رؤية” الإخبارية، إن الحديث عن عملية تحرير مرتقبة لسعر الصرف المحلي للجنيه، في العام الحالي، بعد عملية التصحيح في مارس الماضي، شائعات تستهدف زعزعة الاقتصاد.

الدولار الودائع الادخارية

وأضاف الفقي أن “سعر الجنيه المصري سيتحرك في نطاق ضيق، ويهبط بما بين قرشين و6 قروش كل فترة، حتى يتساوى العرض مع الطلب، لكنه لن ينخفض إلى مستويات قياسية ولن يصل إلى 21 جنيهًا للدولار الواحد هذا الشهر كما يثار”، مشددًا على أن الجنيه تراجع مثل بقية عملات الأسواق الناشئة بسبب رفع مجلس الاحتياط الفيدرالي الأمريكي لسعر الفائدة.

دور الودائع الخليجية الجديدة

ذكر الفقي أن لجنة السياسة المالية والنقدية في البنك المركزي المصري، تحت قيادة المحافظ الجديد حسن عبد الله، تتابع من كثب التطورات التي تحدث في سوق الصرف، وقال إن الودائع الخليجية الجديدة التي تقدر بنحو 13 مليار دولار، وتجديد دول الخليج لودائع بـ15 مليار دولار، دعمت العملة المصرية أمام الدولار.

وفي البنوك المحلية المصرية، وصل سعر الدولار أمس في البنك الأهلي المصري، أكبر بنك حكومي، إلى سعر 19.31 جنيه للشراء، وسجل الدولار سعر 19.37 جنيه للبيع. وزاد سعر الدولار اليوم في البنك التجاري الدولي، أكبر بنوك القطاع الخاص، ليسجل 19.33 جنيه للبيع، و19.39 جنيه للشراء، حسب مؤشرات للبنكين اطلعت عليها شبكة “رؤية” الإخبارية.

28 مليار دولار ودائع خليجية

أواخر الشهر الماضي، وتحديدًا في 28 أغسطس 2022، كشف البنك المركزى المصري عن حصوله على ودائع خليجية خلال الربع الأول من عام 2022 بقيمة 13 مليار دولار، مضيفًا في تقرير الوضع الخارجي للاقتصاد المصري، أن الودائع تنقسم إلى 3 مليارات دولار من قطر، و5 مليارات دولار من السعودية، ومثلها من الإمارات، وفق شبكة “سي إن بي سي”.

البنك المركزي المصري

وتعد تلك الودائع قصيرة الأجل، بخلاف الودائع متوسطة وطويلة الأجل بقيمة 5.3 مليار دولار للسعودية، و5.7 مليار دولار للإمارات و4 مليارات دولار للكويت.

إيرادات مصر الدولارية خلال عام

أظهر تقرير حكومي أن إيرادات مصر من النقد الأجنبي تخطت 100 مليار دولار، مرتفعة على إيرادات العام المالي 2021/2022، غير شاملة بعض الأشهر الأخيرة من العام، حسب تقرير لمركز معلومات مجلس الوزراء، في 2 سبتمبر 2022.

وذكر التقرير أن مصادر النقد الأجنبي تضاعفت بما يعزز من صلابة وضع مصر الخارجي، مشيرًا إلى تحقيق الصادرات المصرية أعلى مستوى لها خلال 26 عامًا، مسجلة 47.1 مليار دولار في الفترة من يوليو 2021 إلى مايو 2022، مقابل 25.8 مليار دولار في الفترة من يوليو 2013 إلى مايو 2014.

تحويلات المصريين وقناة السويس

سجلت تحويلات العاملين بالخارج 31.9 مليار دولار في 2021/2022، وهو أعلى مستوى لها على الإطلاق، مقارنة بـ18.5 مليار دولار في 2013/2014.

وسجلت إيرادات قناة السويس أعلى مستوى لها على الإطلاق بقيمة 7 مليارات دولار. وانتعشت إيرادات السياحة بعد النجاح في إدارة جائحة وباء كورونا، مسجلة 8.2 مليار دولار. وتعافى صافي الاستثمار الأجنبي المباشر بنحو ملحوظ رغم الأزمات المتوالية، ليسجل 7.3 مليار دولار.

ربما يعجبك أيضا