عاجل| سفارة الإمارات في لاهاي تُدين تصريحات برلماني هولندي بشأن «تهجير الفلسطينيين»

الأردن يرد على تصريحات المتطرف الهولندي بشأن الشعب الفلسطيني

أسماء حمدي
العلم الإماراتي

أدانت سفارة دولة الإمارات في لاهاي، اليوم الجمعة 24 نوفمبر 2023، تصريحات البرلماني الهولندي جيرت فيلدرز، حول تهجير الشعب الفلسطيني.

وقالت السفارة، في بيان نقلته وكالة أنباء الإمارات (وام)، إن التصريحات غير المسؤولة التي أدلى بها البرلماني الهولندي والتي يحرض فيها على تهجير الشعب الفلسطيني باتجاه الأردن تعد تدخلا في الشؤون الداخلية للمملكة الأردنية الهاشمية، وهي أمر مرفوض ومدان.

بيان شديد اللهجة

أضاف البيان: “دولة الإمارات تتضامن مع الأردن بشكل مطلق وتؤكد على أهمية احترام سيادته، كما ترفض أي إنكار لحقوق الشعب الفلسطيني الشقيق وحقه في دولته المستقلة”.

من جهتها، أصدرت وزارة الخارجية الأردنية، الخميس، بيانا شديد اللهجة ردت فيه على تصريحات المتطرف الهولندي اليميني، التي أنكر فيها حقوق الشعب الفلسطيني.

مواقف عنصرية عبثية

أدانت الخارجية الأردنية في بيانها التصريحات التي أطلقها جيرت فيلدرز، والتي أنكر فيها حقوق الشعب الفلسطيني الشقيق، وخصوصا حقه في دولته المستقلة ذات السيادة على ترابه الوطني، وعكست مواقف عنصرية عبثية تتوهم إمكانية حل القضية الفلسطينية على حساب الأردن.

وقال الناطق الرسمي باسم الخارجية الأردنية السفير الدكتور سفيان القضاة، إن التصريحات التحريضية المدانة لهذا البرلماني العنصري معدومة القيمة والأثر إلا بتأكيد عنصريته وتطرفه اللذين ينهلان من ثقافة كراهية مدانة يجب محاربتها وإدانتها من الجميع، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا).

فوز اليميني الشعبوي فيلدرز في هولندا

أثار الانتصار الساحق الذي حققه خيرت فيلدرز في هولندا قلقا في الاتحاد الأوروبي بسبب خطته للخروج من الاتحاد الأوروبي، وفقا لما نقلته جريدة “الحرة” الخميس 23 نوفمبر 2023.

ويطالب كثيرون بفرض عقوبات على الحملة الانتخابية الأوروبية في العام المقبل، ففي اليوم التالي للانتصار الساحق الذي حققه اليميني الشعبوي خيرت فيلدرز في هولندا، أصبحت التحذيرات في الحافلات والقطارات وشوارع ستراسبورغ في حالة تأهب أحمر.

مظاهرات ضد فيلدرز في هولندا

خرج المئات إلى شوارع هولندا احتجاجاً على الفوز الحاسم للسياسي اليميني الشعبوي خيرت فيلدرز في الانتخابات البرلمانية، فيما دعت منظمات إلى تمسيرة حاشدة في أمستردام اليوم الجمعة.

واحتشد مئات في ساحة دام وسط أمستردام، مساء أمس الخميس، ليعربوا عن معارضتهم للتمييز العنصري والإسلاموفوبيا ، بعد أن هاجم فيلدرز الإسلام منذ سنوات ودعا إلى حظر القرآن.

وكانت الدعوة في البداية إلى الاحتجاج من أجل حقوق الفلسطينيين، وضد هجمات إسرائيل على قطاع غزة.

ربما يعجبك أيضا