سفارة الصين: مقتل مواطنين في هجوم إرهابي داخل باكستان

عبدالمقصود علي

قالت السفارة الصينية ، اليوم الاثنين 7 أكتوبر 2024، في باكستان إن صينيين قتلا في انفجار وقع بالقرب من المطار الدولي في مدينة كراتشي بجنوب باكستان مساء أمس الأحد فيما وصفته بأنه “هجوم إرهابي”.

وأعلنت جماعة (جيش تحرير البلوش) الانفصالية المسلحة في بيان أرسلته للصحفيين عبر البريد الإلكتروني مسؤوليتها عن الانفجار وقالت إنها نفذته باستخدام عبوة ناسفة بدائية محمولة على سيارة استهدفت مواطنين صينيين من بينهم مهندسون، وفق وكالة أنباء رويترز

ميناء قاسم

أفادت قناة جيو نيوز الباكستانية بأن عشرة أشخاص على الأقل أصيبوا أيضا في انفجار أمس الأحد. ولم ترد شرطة كراتشي على طلب للتعليق حتى الآن، وقالت السفارة الصينية إن قافلة تابعة لشركة الكهرباء في ميناء قاسم تعرضت لهجوم بالقرب من المطار.

وجاء في البيان “السفارة الصينية والقنصليات العامة في باكستان تدين بشدة هذا الهجوم الإرهابي، وتقدم تعازيها في الضحايا الأبرياء من البلدين وتعبر عن تعاطفها مع المصابين وأسرهم”.

التحقيقات جارية

من جهته قال رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف إن مواطنا صينيا أصيب أيضا وإن التحقيقات جارية. وذكر في بيان على منصة إكس أن “باكستان ملتزمة بحماية أصدقائنا الصينيين… لن ندخر جهدا لضمان أمنهم وسلامتهم”.

وتستعد باكستان لاستضافة قمة منظمة شنجهاي للتعاون في العاصمة إسلام اباد التي شهدت احتجاجات واشتباكات مطلع هذا الأسبوع بين الشرطة وأنصار رئيس الوزراء السابق المسجون عمران خان.

ومن المتوقع أن يكون هناك تمثيل صيني رفيع المستوى وأن تشهد باكستان أول زيارة لوزير خارجية هندي منذ عشر سنوات لحضور القمة والتي تعهدت السلطات بتأمينها.

ويسعى جيش تحرير البلوش إلى استقلال إقليم بلوشستان في جنوب غرب باكستان على الحدود مع أفغانستان وإيران. وشن في أغسطس هجمات منسقة في الإقليم قُتل فيها أكثر من 70 شخصا.

ربما يعجبك أيضا