سقف الدين الأمريكي.. خلاف سياسي يعمق أزمة الاقتصاد العالمي

أحمد السيد
الرئيس الأمريكي جو بايدن

الفشل في زيادة سقف الديون الأمريكية، من شأنه أن يتسبب في تداعيات خطيرة على الولايات المتحدة، وأيضًا الاقتصاد العالمي.. كيف؟


تواجه الولايات المتحدة، أكبر اقتصاد في العالم، خطر التخلف عن سداد الديون الحكومية، ما دفعها لاتخاذ إجراءات غير عادية، للمساعدة فى تقليل حجم الديون المستحقة، الخاضعة للسقف المحدد عند 31.4 تريليون دولار.

ومن شأن الفشل في زيادة سقف الديون الأمريكية، أن يتسبب في تداعيات خطيرة على أمريكا، وأيضًا الاقتصاد العالمي، خاصة بعد حديث البيت الأبيض بأنه إذا لم ينخفض الإنفاق الحكومي، فلن يقدم أي تنازلات أو يتفاوض بشأن رفع سقف الديون، وفق ما نقلته تقارير إعلامية.

إعلان الوصول لسقف الدين الأمريكي

بلغت الحكومة الأمريكية، يوم الخميس 19 يناير 2023، الحد الأقصى لسقف الاقتراض، عند 31.4 تريليون دولار، في ظل مواجهة بين مجلس النواب، الذى يسيطر عليه الجمهوريون، وإدارة الرئيس، جو بايدن، وحزبه الديمقراطى بشأن رفع السقف، الذى قد يؤدى لأزمة مالية في غضون أشهر، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

وأبلغت وزيرة الخزانة، جانيت يلين، قادة الكونجرس، ومنهم رئيس مجلس النواب، كيفين مكارثى، أن وزارتها بدأت استخدام إجراءات إدارة نقدية استثنائية، التى يمكن أن تتجنب التخلف عن السداد حتى 5 يونيو المقبل.

«النواب» يريد انتزاع خطة خفض الإنفاق الحكومي

تزايد حدة الأزمة، يأتي في وقت يسعى الجمهوريون، الذين فازوا بأغلبية مجلس النواب، لاستهلاك الوقت، واستنزاف إجراءات الطوارئ، التي اتخذتها وزارة الخزانة، من أجل انتزاع خطة خفض الإنفاق الحكومي من الرئيس بايدن ومجلس الشيوخ، الذى يقوده الديمقراطيون، وفق ما ذكرته رويترز.

لكن البيت الأبيض رد بأنه لن يقدم أي تنازلات أو تفاوض بشأن رفع سقف الديون، وفي حين أصبح حل مشكلة سقف الديون في أيدي المشرعين مباشرة، تتزايد المخاوف من أن سياسة حافة الهاوية الحزبية، قد تؤدي إلى تخلف أمريكا عن سداد ديونها للمرة الأولى على الإطلاق، أو الاقتراب بنحو خطير من ذلك.

كوارث وقف الاقتراض الحكومي الأمريكي

تقترض الحكومة الأمريكية، لأن مصروفاتها أكثر من إيراداتها، ويوجد عجز سنوي في الميزانية، وهو الأمر الحاصل باستمرار على مدار الأعوام الـ20 الأخيرة، وكان آخر فائض في الميزانية عام 2001، وفق تقرير نشره موقع قناة العربية، في 21 أكتوبر 2021.

وحسب ما جاء في تقرير “العربية”، فإن خطورة عدم الاقتراض الحكومي سيؤثر في 30 مليون عائلة أمريكية، ممن يتحصلون على دعم مالي لأطفالهم، ولن يتحصل نحو 50 مليون متقاعد على معاشات التقاعد، وسترتفع البطالة.

دعوات زيادة سقف الديون الأمريكية

دعا مدير المجلس الاقتصادي الوطني، برايان ديزي، الكونجرس، مرارًا إلى الوفاء بالتزامات الولايات المتحدة، من خلال زيادة سقف الديون، محذرًا من الفوضى الاقتصادية التي قد تحدث إذا فشل الكونجرس في القيام بذلك.

وقال ديزي لمراسلة شبكة CNN، كيتلان كولينز، يوم الجمعة 20 يناير الماضي: ” هذا يتعلق بالاستقرار الاقتصادي مقابل الفوضى الاقتصادية”. ووصف الأمر بالالتزام الأساسي للكونجرس، محذرًا من أنه حتى مجرد شبح عدم وفاء الولايات المتحدة بالتزاماتها يضر الاقتصاد.

بايدن يبحث مسألة سقف الدين الأمريكي

شدد البيت الأبيض، في 20 يناير، على أن الرئيس بايدن سيبحث قريبًا مع الزعيم الجمهوري، كيفن مكارثي، مسألة سقف الدين، الذي بات موضوعًا خلافيًّا في واشنطن، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

وفي ذلك اليوم أيضًا، علّق صندوق النقد الدولي على رفع سقف الدين الأمريكي، قائلًا إن الفشل في رفعه قد يؤدي لتداعيات خطيرة على الاقتصاد الأمريكي والعالمي، وفق رويترز.

ربما يعجبك أيضا