سقف الديون الأمريكية.. تفاؤل رغم فشل اجتماع بايدن ومكارثي؟

عمر رأفت
بايدن ومكارثي يفشلان في التوصل إلى اتفاق بشأن سقف الديون .. فهل تفشل المفاوضات؟

سيجدد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ورئيس مجلس النواب، كيفن مكارثي، محاولة التوصل لاتفاق بشأن سقف الديون، بعد أن فشلا في ذلك في أخر اجتماع بينهما.


مازالت الآمال تتعلق بتوصل الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ورئيس مجلس النواب، كيفن مكارثي، لاتفاق بشأن رفع سقف الدين الحكومي.

ورغم عدم توصلهما لاتفاق خلال اجتماعهما بالبيت الأبيض، يوم الاثنين الماضي 21 مايو 2023، ذكرت صحيفة وول ستريت الأمريكية أنهما يخططان للمضي قدمًا في المحادثات خلال الفترة المقبلة.

اجتماع مثمر رغم فشل الاتفاق

قالت الصحيفة الأمريكية إن الرئيس الأمريكي وصف الاجتماع بالمثمر، وشدد على أن التخلف عن السداد ليس ضمن الحلول المطروحة، وأن الطريقة الوحيدة هي التوصل لاتفاق.

وعلق مكارثي على الاجتماع للصحفيين، ووصفه بالأفضل من أي نقاش آخر حدث من قبل، وقال إنه مثمر وأتاح الفرصة للتباحث والتشاور، ويتبقى أمام الجانبين 10 أيام فقط للتوصل إلى اتفاق لرفع سقف دين الحكومة، تجنبًا لتخلف غير مسبوق عن سداد الالتزامات، ما قد يؤدي إلى ركود.

اقرأ أيضًا:ل بشأن سقف الدين.. بايدن: مكالمة مكارثي كانت جيدة وسنكررها

وأشارت وول ستريت جورنال إلى أن فريقا التفاوض الخاص ببايدن ومكارثي اجتمعا في ​​مبنى الكابيتول هيل، قبل اجتماع الزعيمين، وظل الجانبان على خلاف بشأن القضية المركزية للإنفاق، لكن لديهما تقارب بشأن مسائل ثانوية، مثل استعادة التمويل غير المستخدم لمواجهة فيروس كورونا.

بايدن ومكارثي يفشلان في التوصل إلى اتفاق بشأن سقف الديون .. فهل تفشل المفاوضات؟

بايدن ومكارثي يفشلان في التوصل إلى اتفاق بشأن سقف الديون .. فهل تفشل المفاوضات؟

يجب التوصل إلى اتفاق

قال مكارثي إنه يجب التوصل إلى اتفاق هذا الأسبوع لإعطاء الوقت الكافي لتمرير التشريع في الكونجرس، وأضاف أنه سينظر في إلغاء عطلة الأسبوع المقبل، إذا لم يكن هناك اتفاق، وقال: “لن نأخذ أي عطلة وسنبقى بوظائفنا”.

وأضاف أن الإنفاق في السنة المالية المقبلة يجب أن يكون أقل مما كان عليه العام الماضي، في حين اقترح البيت الأبيض الحفاظ على الإنفاق التقديري الدفاعي وغير الدفاعي ثابتًا من السنة المالية 2023 إلى السنة المالية 2024، وزيادة 1% في السنة المالية 2025.

اقرأ أيضًا: بايدن يجتمع مع مكارثي اليوم لمواصلة مناقشات سقف الدين

ويريد الديمقراطيون زيادة سقف الديون حتى بعد انتخابات عام 2024، في حين دفع مشروع القانون الأصلي للجمهوريين الموعد النهائي التالي لوضع سقف للديون حتى مارس 2024.

بايدن ومكارثي يفشلان في التوصل إلى اتفاق بشأن سقف الديون .. فهل تفشل المفاوضات؟

بايدن ومكارثي يفشلان في التوصل إلى اتفاق بشأن سقف الديون .. فهل تفشل المفاوضات؟

أزمة كبيرة

إذا لم يتخذ الكونجرس إجراءات لرفع حد الدين قريبًا، ولم تتمكن الحكومة من الاقتراض للمساعدة في سداد جميع فواتيرها، فقد تضطر إلى تعليق مدفوعات معاشات معينة، أو حجب أو خفض رواتب الجنود والعاملين الفيدراليين، أو تأخير الفائدة المدفوعات، التي من شأنها أن تعني التخلف عن السداد.

وجددت وزارة الخزانة، أول أمس الاثنين 22 مايو 2023، أنها لن تكون قادرة على سداد فواتير الحكومة بعد الأول من يونيو، ما لم يٌرفع سقف الدين، وهذا سيمنح الجمهوريين في الكونجرس ومفاوضي البيت الأبيض مهلة أقل من 10 أيام فقط للتوصل لاتفاق.

وقالت وزيرة الخزانة، جانيت يلين، في رسالتها الثالثة إلى الكونجرس في غضون 3 أسابيع، إنه من الوارد جداً ألا تستطيع الوزارة الوفاء بجميع التزامات الحكومة حتى أوائل يونيو، ما يؤدي إلى تخلف الولايات المتحدة عن السداد للمرة الأولى في تاريخها، وشددت على ضرورة التوصل لقرار بشأن سقف الدين بحلول الأول من يونيو.

ربما يعجبك أيضا