سكاتك النرويجية توقع اتفاقية لأول مشروع للطاقة الشمسية بمصر

عبدالرحمن طه
محطة-طاقة-شمسية

وقعت شركة “سكاتك” النرويجية للطاقة المتجددة، اتفاقية شراء طاقة مدتها 25 عامًا مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء لتنفيذ أول مشروع للطاقة الشمسية الهجينة وبطاريات تخزين الطاقة في مصر.

وبحسب بيان مجلس الوزراء المصري، اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024، وقعت الشركة اتفاقية شراء الطاقة لمشروع طاقة شمسية بقدرة 1000 ميجاوات، مع نظم بطاريات تخزين الطاقة بقدرة 600 ميجاوات في الساعة بمدينة نجع حمادي في محافظة قنا باستثمارات اجنبية مباشرة تصل لحوالي 600 مليون دولار.

تخفيض الاعتماد على الوقود الأحفوري

فى هذا السياق، تمت الإشارة، إلى أن هذا المشروع من شأنه أن يسهم في تخفيض الاعتماد على الوقود الاحفوري في انتاج الطاقة محليا مع خلق فرص عمل مهمة في مجال الطاقة الشمسية في صعيد مصر.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة سكاتك تيرييه بيلسكوج في بيان: “سيكون هذا أول مشروع للطاقة الشمسية الهجينة والبطاريات في مصر ويوضح مكانة سكاتك القوية كواحدة من أكبر منتجي الطاقة المتجددة في البلاد”.

وأضافت الشركة أنها ستستكمل الآن اتفاقيات تأجير الأراضي وربط الشبكة، وتتوقع التوصل إلى اتفاق مالي مع المقرضين والبدء في بناء مشروع الطاقة الشمسية والبطاريات الهجينة في النصف الأول من عام 2025.

وتستهدف مصر، الوصول بنسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة إلى 42% بحلول عام 2030، ارتفاعا من 11.5% في عام 2023.

ربما يعجبك أيضا