«سكاي نيوز»: إيران تلقت «صيدًا ثمينًا» من روسيا مقابل مسيراتها «تفاعلي»

رنا أسامة

فيما تنفي موسكو شراءها طائرات دون طيار إيرانية، أقرت طهران بالأمر وتحدث تقرير بريطاني عن صفقة بين الجانبين.. ما تفاصيلها؟


بينما تواصل روسيا إنكار تسلمها مسيرات إيرانية في حربها بأوكرانيا، باعتبارها إشاعات غربية مفبركة، دحض تقرير بريطاني ذلك، وكذّبته إيران أيضًا.

وزعم تقرير نشرته شبكة “سكاي نيوز” البريطانية، اليوم الأربعاء 9 نوفمبر 2022، أن روسيا تلقت عشرات الطائرات دون طيار الإيرانية، نظير 140 مليونًا و600 ألف دولار أمريكي، ومجموعة أسلحة بريطانية وأمريكية استولت عليها موسكو.

تسليح وتمويل سري

نقل تقرير “سكاي نيوز” عن مصدر أمني بريطاني، لم تكشف عن هويته، إن طائرة عسكرية روسية نقلت سرًا مبلغ 140 مليونًا و600 ألف دولار و3 أنواع ذخيرة، إلى مطار في العاصمة الإيرانية طهران، في الساعات الأولى من يوم 20 أغسطس الماضي،

وذكر المصدر أن الذخيرة المنقولة هي صواريخ بريطانية مضادة للطائرات من طراز “إن إل إيه دبليو”، وصواريخ أمريكية مضادة للمدرعات والطائرات من طرازي “جافلين”، و”ستينجر”.

ما خطورة وصول تلك الشحنة إلى إيران؟

أوضح المصدر أن الأسلحة، التي نقلتها روسيا إلى إيران، كانت جزءًا من شحنة معدات عسكرية بريطانية وأمريكية، متجهة إلى الجيش الأوكراني، لكنها سقطت في قبضة القوات الروسية.

وقال إن هذه الأسلحة من شأنها أن تمنح الحرس الثوري الإيراني القدرة على فهم التكنولوجيا الغربية، وربما تقليدها، مضيفًا: “من المحتمل أن تجري إيران هندسة عكسية لهذه الأسلحة، لاستخدامها في حروب مستقبلية”، بحسب التقرير.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين........

صفقة مسيرات روسية- إيرانية

في الوقت نفسه، ادعى المصدر أن إيران زودت روسيا بأكثر من 160 طائرة دون طيار، بما في ذلك 100 مسيرة من طراز “شاهد -136″، المعروفة بأنها مسيرات انتحارية، لانفجارها عند الاصطدام.

وزعم كذلك أن طهران أبرمت صفقة مع موسكو، في الأيام الماضية، لتوريد طائرات دون طيار بقيمة 200 مليون دولار أمريكي، بما يعني أن روسيا ستتلقى مزيدًا من المسيرات الإيرانية، خلال الأيام المقبلة.

هجمات مسيرات مكثفة

أشار تقرير “سكاي نيوز” إلى أن القوات الروسية كثفت مؤخرًا هجمات الطائرات دون طيار ضد أوكرانيا، واستهدفت إمدادات الطاقة والمياه الحيوية بجميع أنحاء البلاد، بما في ذلك العاصمة الأوكرانية، كييف، بجانب شن مزيد من الضربات الصاروخية التقليدية.

وزعم أن القذائف الصاروخية الروسية أوقعت قتلى بين صفوف المدنيين، وتسببت في قطع التيار الكهربائي على نطاق واسع، وكذلك أنهكت الدفاعات الجوية الأوكرانية، مع نشر صواريخ مضادة للطائرات مكلفة، لمواجهة مسيرات أرخص بكثير.

جزء حاسم وتهديد حقيقي

نقلت “سكاي نيوز” عن الباحث البارز بالمعهد الملكي للخدمات المتحدة في لندن، جاستن برونك، أن المسيرات الإيرانية أضحت جزءًا حاسمًا من المجهود الحربي الروسي. موضحًا: “لو لم تزود إيران مسيرات شاهد إلى روسيا، لقلت فاعلية الضربات الروسية ضد البنى التحتية للكهرباء والمياه في أوكرانيا بقدر ملحوظ”.

وفي تهديد من المحتمل أن يكون أكثر خطورة، أفاد التقرير البريطاني أيضًا بأن الحكومة الإيرانية وافقت على نقل صواريخ باليستية أكبر وأكثر تطورًا إلى روسيا. وقال السفير الأوكراني لدى المملكة المتحدة، فاديم بريستايكو، إن صحة هذه المعلومات “يشكل تهديدًا حقيقيًّا للغاية”، مضيفًا: “إذا جاءت (الصواريخ الباليستية الإيرانية) بأعداد كبيرة، سنواجه مشكلة حقيقية”.

هجمات بمسيرات إيرانية في أوكرانيا

إنكار وإقرار إيرانيان

في حين أن إيران أنكرت مزاعم نقلها صواريخ باليستية إلى روسيا، ووصفتها بأنها “محض أكاذيب”، أقر وزير خارجيتها، حسين أمير عبداللهيان، السبت الماضي، للمرة الأولى بتزويد موسكو بعدد محدود من المسيرات، لكنه شدد على حدوث ذلك قبل أشهر من بدء الحرب الروسية الأوكرانية، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

وأبدى عبداللهيان استعداد بلاده لدراسة أي “دليل” على استخدام روسيا مسيرات إيرانية بأوكرانيا، لكن المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون إيران، روبرت مالي، وصف تصريحات وزير الخارجية الإيراني بالكاذبة، مشيرًا إلى أن طهران أرسلت “بضع طائرات دون طيار” إلى موسكو.

وقال مالي: “لقد أرسلوا (الإيرانيون) عشرات (المسيرات) هذا الصيف، ولديهم عسكريون في أوكرانيا المحتلة لمساعدة روسيا على استخدامها”.

اتهامات وأدلة

فيما أوكرانيا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا تتهم إيران بتزويد روسيا بمسيرات، لا يزال العدد الإجمالي الدقيق لهذه المسيرات غير واضح. وفي يوليو الماضي، قال مسؤولون أمريكيون إن الحكومة الإيرانية مستعدة لتزويد موسكو بمئات الطائرات دون طيار.

وفي معرض تقديمه أدلة على صفقة المسيرات المزعومة بين موسكو وطهران، شارك المصدر الأمني مع “سكاي نيوز” 3 صور لأقمار صناعية تظهر طائرتي شحن عسكريتين روسيتين في مطار بالعاصمة الإيرانية. وقال إنه من المحتمل أن إحدى طائرات “إليوشن IL-76” نقلت على متنها الشحنة المذكورة.

صورة أقمار صناعية شاركها المصدر مع سكاي نيوز تظهر طائرتين في مطار مهر آباد الدولي

صورة أقمار صناعية شاركها المصدر مع سكاي نيوز تظهر طائرتين في مطار مهر آباد الدولي

الأقمار الصناعية ترصد عمليات التسليم والتسلم

أظهرت الصورة الأولى، التي تعود إلى الساعة 1:17 من صباح 20 أغسطس 2022 (بالتوقيت المحلي)، طائرتين بهما خطوط حمراء واضحة، في مطار مهر آباد الإيراني. أما الصورة الثانية، الملتقطة بعد الساعة 3:30 فجر اليوم نفسه بقليل، فتحركت خلالها إحدى الطائرتين إلى جانب المدرج من المنشأة، في حين استدارت الأخرى.

صورة أقمار صناعية ثانية شاركها المصدر مع سكاي نيوز تظهر تحرك طائرتين في مطار طهران الرئيسي

صورة أقمار صناعية ثانية شاركها المصدر مع سكاي نيوز تظهر تحرك طائرتين في مطار طهران الرئيسي

وفي حين بدا أن كلتا الطائرتين اختفتا في الصورة النهائية، بعد 3 ساعات ونصف الساعة، زعم المصدر أن أحدهما أو كليهما غادر حاملة طائرات دون طيار إيرانية. ووفق المصدر، يوجد معلومات بشأن نقل ما لا يقل عن 5 طائرات روسية لطائرات دون طيار من إيران، منذ 20 أغسطس الماضي، بموجب صفقة بين الجانبين.

صورة أقمار صناعية ثالثة تظهر انطلاق الطائرتين من المطار الإيراني

صورة أقمار صناعية ثالثة تظهر انطلاق الطائرتين من المطار الإيراني

المسيرات الإيرانية إلى موسكو

بحسب المصدر، شملت المسيرات، التي أرسلتها إيران إلى روسيا بموجب الصفقة، 100 طائرة دون طيار من طراز “شاهد -136″، و60 أصغر من طراز “شاهد -131″، و6 من طراز “مهاجر -6”. وعلى النقيض من مسيرات “شاهد” الانتحارية، فإن “مهاجر- 6” طائرة دون طيار مسلحة، بإمكانها إسقاط أو إطلاق ذخائر.

وبسؤاله بشأن سبب منح روسيا أسلحة بريطانية وأمريكية مستولى عليها إلى إيران، أجاب المصدر: “أظن أن هذا يرجع إلى أن طهران أرادت استخدام قدرتها لهندسة هذه الأسلحة عكسيًّا”، مشيرًا إلى اعتقاد بأن طهران طوّرت مسيرات “شاهد”، بفضل المعرفة التي اكتسبتها من الهندسة العكسية لمسيرة تجسس أمريكية، استولت عليها عام 2011.

ربما يعجبك أيضا