«سكاي نيوز»: السراج يستعد لمغادرة ليبيا خلال أيام قليلة

ولاء عدلان

رؤية

طرابلس – كشفت مصادر ليبية مطلعة لـ”سكاي نيوز”، أن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج، يخطط لمغادرة البلاد إلى لندن، خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأوضحت المصادر، اليوم الإثنين، أن السراج موجود حاليا في العاصمة الإيطالية روما، وسيصل خلال ساعات إلى طرابلس، من أجل تسليم السلطة رسميا إلى رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، ومن ثم سيغادر مجددا إلى العاصمة البريطانية، حيث تعيش أسرته هناك.

ووجهت اتهامات للسراج ووزرائه في “الوفاق” بتقرير ديوان المحاسبة بطرابلس، الصادر عن العام المالي 2019، والذي حجب طوال الفترة الماضية، ولم يخرج إلى النور إلا بعد منح مجلس النواب الثقة لحكومة الدبيبة.

وتنوعت الاتهامات الخاصة بالسراج بين التوسع في إصدار قرارات تخصيص مبالغ مالية بـ 664 مليونا و500 ألف دينار، إضافة إلى إهدار نحو 85 في المئة من الموارد المخصصة لـ”الرئاسي”، وتعيين مستشارين على أنهم متفرغون، وهم يعملون في جهات أخرى، والتعاقد مع شركات سفر بالتكليف المباشر، وأخيرا اتخاذ قرارات تعيين عشوائية لأشخاص في جهات إدارية بالدولة.

ودفعت تجاوزات السراج، عضو مجلس النواب، مصباح أحومة إلى التقدم ببلاغ للنائب العام، بالتحفظ على السراج والمسؤولين التابعين له، وإصدار قرار بمنعهم من السفر، والتحقيق معهم في شبهات فساد وإهدار للمال العام.

كما دعا إلى التحقيق في الميزانيات والمبالغ المالية التي تم إنفاقها بشكل مخالف للقانون، مشيرا إلى ضرورة التحقيق في تلك الوقائع المخالفة للاتفاق السياسي والإعلان الدستوري وتعديلاته.

وتعليقا على دعوة أحومة، قال السفير الليبي السابق في السنغال حسن الصغير، لموقع “سكاي نيوز”: إن السراج يحتفظ بأرصدة “ضخمة” في الخارج، في لندن ودول أخرى، مشيرا إلى أن الشعب ينتظر أن يتحرك القضاء لمواجهة الفساد.

ربما يعجبك أيضا