سلسلة انهيارات مصرفية.. كيف حدث أكبر إخفاق في تاريخ البنوك الأمريكية؟

عمر رأفت
صفقة جي بي مورجان تتسبب في ضغوطات للأسهم في البنوك الإقليمية الأمريكية.. كيف ذلك؟

تسببت الصفقة التي أعلن عنها بنك جي بي مورجان بالاستحواذ على بنك فيرست ريبابليك في ضغوط على سوق الأسهم الأمريكية، في ظل المعاناة التي يشهدها الاقتصاد الأمريكي.


تعرضت أسهم البنوك الإقليمية الأمريكية لعدة ضغوط، اليوم الاثنين 1 مايو 2023، بعد صفقة شراء بنك جي بي مورجان لبنك فيرست ريبابليك.

وأعلنت صحيفة فايننشيال تايمز البريطانية انخفاض أسهم كل من سيتزينز وبي إن سي، بأكثر من 5% بعد وقت قصير من افتتاح البورصة، وجرى تداول متقطع للأسهم في PacWest، وانخفض مؤشر البنك الإقليمي كي بي دبليو 0.8%.

أكبر إخفاقات البنوك في تاريخ أمريكا

توقف التداول في أسهم فيرست ريبابليك، بعد أن أنخفضت أكثر من 97 % في الربع الأول من العام الحالي، وتراجعت القيمة السوقية للبنك بشكل حاد الأسبوع الماضي مع اشتداد المخاوف بشأن قدرته على البقاء.

جاءت هذه التحركات بعد أن أعلنت المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع والمنظمين في كاليفورنيا في وقت مبكر من صباح يوم الاثنين، أنهم كانوا يغلقون بنك فيرست ريبابليك ويبيعون جميع ودائعه البالغة 93.5 مليار دولار ومعظم أصوله إلى جي بي مورجان.

اقرأ أيضًا: «جي بي مورجان» يستحوذ على بنك «فيرست ريبابليك»

ووفقًا للصحيفة البريطانية، تمثل صفقة فيرست ريبابليك، التي سيدفع من أجلها جي بي مورجان 10.6 مليار دولار لمؤسسة التأمين الفيدرالية، واحدة من أكبر إخفاقات البنوك في تاريخ أمريكا، ويأتي سبب الفشل بسبب عدم التوصل إلى خطة إنقاذ للبنك الذي قيل إنه خسر أكثر من 100 مليار دولار من الودائع في الربع الأول من العام، مما أدى إلى هبوط أسهمه.

صفقة جي بي مورجان تتسبب في ضغوطات للأسهم في البنوك الإقليمية الأمريكية.. كيف ذلك؟

صفقة جي بي مورجان تتسبب في ضغوطات للأسهم في البنوك الإقليمية الأمريكية.. كيف ذلك؟

ترقب قرار سعر الفائدة

وهدأت أسواق الأسهم الأمريكية في افتتاح تعاملات اليوم الاثنين، مع ترقب المستثمرين قرار سعر الفائدة القادم من مجلس الاحتياط الفيدرالي، يوم الأربعاء المقبل 3 مايو 2023، وارتفع مؤشر ستاندرز أند باورز 500 نقطة بنسبة 0.1 %، في حين انخفض مؤشر ناسداك المركب الثقيل بنسبة 0.1 %.

وأشارت فايننشيال تايمز إلى أنه من المتوقع أن يقدم البنك المركزي زيادة في سعر الفائدة بمقدار 0.25 % ، بعد اجتماعه المقبل، مما يرفع نطاقه المستهدف من 5 إلى 5.25 %، ليواصل صناع السياسة معالجة النمو السريع للأسعار.

اقرأ أيضًا: واشنطن تسمح لـ«جي بي مورجان» بمعالجة مدفوعات الصادرات لموسكو

وسيجرى التدقيق في تقرير جداول الرواتب غير الزراعية، في وقت لاحق من الأسبوع، بحثًا عن أدلة عمّا إذا كانت جهود الاحتياط الفيدرالي قد بدأت في إبطاء سوق العمل ومكاسب الأجور.

صفقة شراء بنك فيرست ريبابليك

يعد فيرست بابليك ثاني أكبر بنك يعلن إفلاسه في تاريخ الولايات المتحدة، مع أصوله التي بلغت 233 مليار دولار في نهاية مارس الماضي، باستثناء البنوك الاستثمارية مثل ليمان براذرز، بعد إفلاس واشنطن ميوتوال في عام 2008.

وتأتي صفقة شراء بنك فيرست ريبابليك بعد أقل من شهرين على انهيار بنكي سيليكون فالي وسيجنتشر وسط موجة من هروب الودائع من البنوك الأمربكية، مما أجبر البنك المركزي الأمريكي، على التدخل بإجراءات طارئة للحفاظ على استقرار الأسواق.

اقرأ أيضًا: «جي بي مورجان» يتوقع تراجعًا حادًا لليرة التركية بعد الانتخابات

وفي سياق متصل، قلل رئيس بنك جيه بي مورجان، جيمي ديمون، من خطر حدوث أزمة مصرفية متصاعدة بعد شراء بنك فيرست.

صفقة جي بي مورجان تتسبب في ضغوطات للأسهم في البنوك الإقليمية الأمريكية.. كيف ذلك؟

صفقة جي بي مورجان تتسبب في ضغوطات للأسهم في البنوك الإقليمية الأمريكية.. كيف ذلك؟

حادثة 2008

قلل رئيس بنك جيه بي مورجان، جيمي ديمون، في حديثه عبر الهاتف لصحيفة الجارديان البريطانية، من أهمية أي أوجه تشابه أخرى مع انهيار 2008، الذي أطلق شرارة بداية أزمة مالية دولية أغرقت الاقتصاد العالمي في ركود.

وقال إن النظام المصرفي الأمريكي سليم بشكل غير عادي، مضيفًا أن عملية الاستحواذ تعني أن القطاع يقترب من نهاية موجة الانهيارات المصرفية، وقال: “نأمل أن تساعد الصفقة في استقرار كل شيء”.

الاقتصاد الأمريكي في حالة ركود

أضاف أن الظروف ليست مثل عامي 2008 و2009 لأسباب كثيرة مختلفة، ومع ذلك، أقر بأنه إذا دخل الاقتصاد الأمريكي في حالة ركود واستمرت أسعار الفائدة المرتفعة، فقد يؤدي ذلك إلى تصدعات أخرى في النظام.

وقال ديمون في تصريحاته: “أطراف أخرى دعتنا للتحرك، وقد فعلنا، وهذا الاستحواذ يفيد شركتنا بشكل عام، ويساعد على تعزيز استراتيجية الثروة لدينا، وهو مكمل لامتيازنا الحالي”.

ربما يعجبك أيضا