سلطان الجابر: رئاسة COP28 تسعى لتعاون فعال مع الشركاء

أحمد السيد

قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، الدكتور سلطان أحمد الجابر، الرئيس المعيّن لمؤتمر الأطراف COP28، إنه تماشيًا مع رؤية دولة الإمارات تحرص قيادة المؤتمر على ضمان التعاون الدولي الفعّال مع الشركاء الذين يتبنون نفس الرؤى والأفكار والتوجهات لضمان احتواء الجميع في منظومة العمل المناخي العالمي.

جاء ذلك خلال توقيع رئاسة COP28 والأمانة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، على اتفاقية البلد المضيف، اليوم الثلاثاء 1 أغسطس 2023، والتي شددت على التزام الطرفين بتطبيق مبادئ الشفافية وضمان احتواء الجميع خلال COP28 لتحقيق نقلة نوعية في أجندة العمل المناخي.

اقرأ أيضا| «أدنوك» تسرع هدفها للحياد المناخي إلى 2045

وقع الاتفاقية كل من الدكتور سلطان الجابر، وسيمون ستيل، الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، خلال اجتماع عُقد في أبوظبي، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام).

وتعتبر اتفاقية البلد المضيف الإطار القانوني لمؤتمر الأطراف COP28 المنعقد نهاية العام الجاري.

وأصدر الجانبان عقب توقيع الاتفاقية بيانًا مشتركًا، شددا فيه على ضرورة تطبيق مبادئ ضمان احتواء الجميع، والشفافية، والاحترام في عملية مؤتمرات الأطراف وذلك لتمكين توحيد الجهود ورفع سقف الطموح بالنسبة للعمل المناخي.

وشدد سلطان الجابر على أن رئاسة COP28 تضع مبدأ ضمان احتواء الجميع في صميم جهودها؛ وقال: تركز خطة عمل COP28 على تسريع تحقيق انتقال مسؤول ومنظّم وعملي وعادل في قطاع الطاقة، وتطوير آليات التمويل المناخي، والتركيز على الحفاظ على البشر والحياة وسُبل العيش، ودعم كل هذه الركائز من خلال احتواء الجميع تمامًا.

ربما يعجبك أيضا