سلطنة عمان تخطط لرفع إنتاج النفط بنسبة 18.6% خلال 3 سنوات

أحمد السيد

تخطط سلطنة عمان، لزيادة إنتاجها النفطي بنسبة 18.6% عام 2025، عن مستويات إنتاج العام الماضي، ليبلغ 1.135 مليون برميل يوميًا عقب 3 سنوات من الآن.

ويحظى إنتاج النفط في سلطنة عمان أكبر منتجي النفط بالشرق الأوسط من خارج تحالف أوبك، بخطط توسعية وطموحة قد تؤتي ثمارها بحلول عام 2025، وسط توقعات بتلقّي الدولة عائدات نفطية مرتفعة العام الجاري، مستفيدة من ارتفاع الأسعار الذي شهدته الأسواق خلال الأشهر الـ3 الماضية ووصول البرميل لمستوى أعلى من 100 دولار، بحسب تقرير لـ “الطاقة” اليوم الأحد 3 إبريل 2022.

وفيما يتعلق بإنتاج العام الجاري، يُتوقع رفع إنتاج النفط في سلطنة عمان إلى 1.040 مليون برميل، ارتفاعًا من 957 ألف برميل يوميًا العام الماضي، وفق التقديرات الواردة في تقرير لمؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال بلاتس، مطلع الشهر الجاري.

ويرجّح أن يؤدي ارتفاع أسعار النفط العالمية دورًا مهمًا في دعم استفادة الاقتصاد من عائدات النفط في عمان، التي قدرت مؤسسة التصنيف زيادتها بنسبة 3.9% العام الجاري، ارتفاعًا من 2.1% العام الماضي.

وتوقعت ستاندرد آند بورز تحقيق قطاع النفط في عمان إيرادات مرتفعة العام الجاري، مستفيدة من فروق الأسعار -التي أججتها تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا على أسواق الطاقة- خاصة أنها اعتمدت في إعداد ميزانية العام الجاري على تقديرات سعر برميل النفط عند 50 دولارًا للبرميل.

ربما يعجبك أيضا