سلطنة عُمان تؤسس شركة نفطية جديدة مملوكة للحكومة

ولاء عدلان

رؤية

مسقط – أسست سلطنة عُمان، شركة نفطية جديدة مملوكة للحكومة، وذلك في إطار سعي السلطنة لاستغلال أكبر مربع امتياز نفطي بها للحصول على قروض.

ونشرت الجريدة الرسمية مرسوماً سلطانياً أصدره السلطان هيثم بن طارق، بتأسيس شركة مساهمة عمانية مقفلة باسم “شركة تنمية طاقة عمان”.

ووفقاً لما ورد في الجريدة الرسمية، فإن الشركة الجديدة ستمتلك حصة في الاتفاقيات النفطية المتعلقة بالمربع 6، وستتولى القيام بعمليات استكشاف وإنتاج المواد الهيدروكربونية في عمان وفقاً لتلك الاتفاقيات.

كما يمكن أن تقوم باقتراض أو جمع الأموال أو التمويل أياً كانت طبيعته، أو ضمان أو كفالة أو قضاء أي دين أو التزام على الشركة أو أي طرف ثالث على أي نحو مهما كان، وكذلك إصدار أي نوع من الصكوك المضمونة بأصول أو غير المدعومة بأصول أو السندات العادية أو الصكوك وغير ذلك من الأوراق المالية أو الإدراج في أي سوق مالية أو إلغاء الإدراج.

كما سيكون متاحاً لها إقامة وتأسيس الشركات الجديدة وحيازة أسهم في شركات أخرى في أي منطقة اختصاص.

وكانت وكالة “بلومبرج” ذكرت الشهر الماضي أن سلطنة عمان، التي تكافح لتمويل عجز الميزانية المرتفع بها، تعتزم نقل حصتها في المربع 6 والبالغة 60% من “شركة تنمية نفط عمان”، إلى شركة جديدة، ستقوم بدورها بمحاولة إصدار سندات بنحو ثلاثة مليارات دولار في النصف الأول من 2021، هذا نقلا عن وكالة الأنباء الألمانية.

ووفقاً لبلومبرج فإن المربع 6 هو أحد أكبر حقول النفط الخام في الشرق الأوسط، بقدرة إنتاجية 650 ألف برميل في اليوم، وتمتلك “رويال داتش شل” 34% منه، مقابل 4% لـ”توتال” و2% لـ”بارتكس”.

ربما يعجبك أيضا