سلطنة عُمان.. 135 جنسية تستثمر في بورصة مسقط

الأجانب يستحوذون على 19% من استثمارات بورصة مسقط

محمود عبدالله
بورصة مسقط

كشفت إحصاءات الموقع الإلكتروني لبورصة مسقط، عن أن إجمالي الجنسيات المستثمرة في البورصة يبلغ 135 جنسية فيما تبلغ نسبة الاستثمار الأجنبي 19%، وذلك في الوقت الذي تعمل فيه البورصة على استقطاب مزيد من المستثمرين.

تقوم خطة السوق في جذب المستثمرين، على توفير قاعدة بيانات متكاملة عن الشركات المدرجة وزيادة التعريف بالفرص الاستثمارية، وحث شركات المساهمة العامة المدرجة على الالتزام بمبادئ الإفصاح والشفافية وتشجيع الشركات الحكومية والشركات العائلية للتحول إلى شركات مساهمة عامة.

الاستثمارات الأجنبية

تتمتع سوق رأس المال في سلطنة عُمان بالعديد من الميزات الاستثمارية الداعمة للاستثمارات الأجنبية من بينها نسب ضرائب منخفضة نسبيًّا، وعدم وجود قيود على تحويل رأس المال والأرباح إلى الخارج، وعدم وجود قيود على عمليات الصرف، وقابلية الريال العُماني للصرف مقابل العملات الأخرى مع ربطه بسعر صرف ثابت مع الدولار، بحسب، وكالة الأنباء العُمانية، اليوم السبت 22 يونيو 2024،

كما يمكن للمستثمرين الأجانب الاستثمار في أسهم الشركات أو صناديق الاستثمار المدرجة في بورصة مسقط بدون أي إذن مسبق، بالإضافة إلى وجود جهاز رقابي مستقل يضمن سوقا عادلة ومستقرة وحماية حقوق المستثمرين وضمان أقصى درجات الشفافية والإفصاح والنزاهة.

الشركات المدرجة في مسقط

تبلغ نسبة الاستثمار الأجنبي المسموح بها في معظم شركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة مسقط 100%، وبحسب الإحصاءات تتركز الاستثمارات الأجنبية في قطاعي الصناعة والخدمات بنسبة 15.8% و15.7% على التوالي، فيما يركز المستثمرون الخليجيون على قطاع الخدمات والقطاع المالي بنسبة 15.4% و8.5% على التوالي.

وفي ما يتعلق بالاستثمارات العربية (غير الخليجية)، فإنها تتجه إلى القطاع المالي بنسبة 3%، وتتركز الاستثمارات المحلية في القطاع المالي بنسبة 87.6% وقطاع الصناعة بنسبة 75.6% وقطاع الخدمات بنسبة 67.7%.

الأوراق المالية

شهد النصف الأول من العام الجاري زيادة في حجم وقيمة التداول في بورصة مسقط، حيث نمت  قيمة التداول حتى مايو الماضي إلى 517 مليون ريال مقابل 373.5 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي مسجلة زيادة بنسبة 38.4%.

وارتفع عدد الأوراق المالية المتداولة إلى أكثر من 3.1 مليار ورقة مالية مقابل نحو 1.4 مليار ورقة مالية في الفترة المماثلة من العام الماضي، وارتفع عدد الصفقات المنفذة من 96 ألف صفقة إلى أكثر من 106 آلاف صفقة.

ربما يعجبك أيضا