سماع دوي اشتباكات في العاصمة السودانية مع بدء عطلة العيد

عبدالمقصود علي
أحداث السودان

أبلغ سكان بسماع دوي نيران المدفعية والاشتباكات، اليوم الثلاثاء 27 يونيو 2023، في أنحاء من العاصمة السودانية الخرطوم.

ووفقًا لوكالة أنباء رويترز تأتي هذه الاشتباكات، على الرغم من إعلان وقف إطلاق النار الذي أعلنته قوات الدعم السريع شبه العسكرية من طرف واحد بمناسبة عيد الأضحى.

وأعلن قائد قوات الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو، هدنة ليومي الثلاثاء والأربعاء في رسالة صوتية بعد أن سيطرت قواته على قاعدة رئيسة للشرطة في جنوب الخرطوم، ولم يرد الجيش حتى الآن على طلب للتعليق.

محادثات جدة

ولم تصمد اتفاقات وإعلانات وقف إطلاق النار المتعددة السابقة، منذ اندلاع القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع في منتصف إبريل، ومنها اتفاقات توسطت فيها السعودية والولايات المتحدة خلال محادثات في جدة جرى تعليقها الأسبوع الماضي.

اقرأ أيضًا: الحرب في السودان تفسد فرحة صفية وأطفالها بالعيد

وتسببت الحرب في دمار ونهب واسع النطاق في الخرطوم، وأثارت اضطرابات في أنحاء أخرى من السودان، لا سيما دارفور في غرب البلاد، حيث انتشرت الهجمات والعنف العرقي.

وجرى تحميل قوات الدعم السريع في الغالب مسؤولية عمليات النهب واحتلال المباني المدنية في جميع أنحاء الخرطوم، بينما يحاول الجيش دفع القوات شبه العسكرية للتراجع بضربات جوية وقصف بالمدفعية الثقيلة.

ونزح ما يقرب من 2.8 مليون شخص بسبب القتال، منهم ما يزيد على 2.15 مليون داخليًّا، في حين فر ما يقرب من 650 ألفًا إلى دول مجاورة، وفقًا لتقديرات نشرتها المنظمة الدولية للهجرة اليوم الثلاثاء.

اقرأ أيضًا: حرب السودان تدخل أسبوعها الثامن ولا نهاية تلوح في الأفق

 

ربما يعجبك أيضا