سمير غانم.. مسيرة حافلة بالكوميديا

محمد الجرزاوي
سمير غانم

تحل اليوم الاثنين 20 مايو 2024، ذكرى رحيل الممثل الكوميدي المصري سمير غانم الذي غادر دنيانا عام 2021، تاركًا وراءه تراثًا فنيًا غنيًا بالمرح والضحكات.

ولد الفنان سمير غانم في 1 مارس لعام 1937 بفارسكور بالدقهلية، وبدأ رحلته الفنية في نهاية الخمسينيات، إذ تنقل ببراعة بين عوالم المسرح، التلفزيون، والسينما، مقدمًا أعمالًا لاقت استحسانًا واسعًا.

سمير غانم

سمير غانم

ثلاثي أضواء المسرح

بدأ سمير غانم مسيرته الفنية بعد تخرجه من كلية الزراعة بجامعة الإسكندرية، إذ شكل مع جورج سيدهم والضيف أحمد فرقة “ثلاثي أضواء المسرح“، التي أضاءت المسرح بأسكتشاتها الكوميدية الرائعة.

وانفصل سمير غانم عن فرقة ثلاثي أضواء المسرح في سبعينات القرن الماضي، بعد وفاة الفنان الضيف أحمد عام 1970، وقدم سمير غانم مع جورج سيدهم عدة مسرحيات بالإضافة إلى مجموعة من الأفلام، وكان أخر عمل جمعهما مسرحية بعنوان «أهلا يا دكتور» عام 1981.

فوازير رمضان

اتّجه سمير غانم إلى تقديم مجموعة من الفوازير وذلك مع بداية ثمانينات القرن الماضي، ومنهم: فوازير رمضان تحت اسم شخصيتي «سمورة وفطوطة».

وشارك سمير غانم في أكثر من 300 عمل سواء في السينما أو المسرح أو الدراما، وكانت أبرز أعماله،مسرحية طبيخ الملايكة وجوليو وروميت والمتزوجون ودو ري مي فاصوليا، مسلسل لهفة، مسلسل دلع بنات، الكبير أوي 2، فيلم بهاريز، مسرحية أنا ومراتي ومونيكا، مسرحية بهلول في أسطنبول.

سمير غانم ودلال عبدالعزيز

سمير غانم ودلال عبدالعزيز

سمير غانم ودلال عبدالعزيز

توجت مسيرة سمير غانم الفنية بالزواج من الفنانة دلال عبد العزيز، وأثمر هذا الزواج عن ابنتين، دنيا وإيمي، اللتين تركتا بصمتهما في عالم التلفزيون. وقد تميزت مسيرته بأعمال سينمائية ومسرحية متعددة، وكان المسرح دومًا موطنه الأول ومحبوبه الأكبر.

وفقدت الساحة الفنية المصرية واحدًا من أبرز نجومها، الفنان سمير غانم، الذي وافته المنية عن عمر ناهز 84 عامًا بعد صراع مع مرض كوفيد-19. وبعد فترة قصيرة، انضمت إليه في الرحيل زوجته، الفنانة دلال عبد العزيز، التي توفيت عن عمر ناهز 61 عامًا، متأثرة بمضاعفات الفيروس ذاته. كانت قصة حبهما ملحمية، بدأت بمشهد في كواليس مسرحية “أهلا يادكتور” واستمرت لأكثر من ثلاثة عقود، وتركت بصمة عميقة في قلوب محبيهما.

دنيا وايمي سمير غانم ووالدتهما دلال عبدالعزيز

دنيا وايمي سمير غانم ووالدتهما دلال عبدالعزيز

ربما يعجبك أيضا