سهم بوينج يقفز 7% بعد الموافقة الأوروبية على عودة “737 ماكس” للتحليق

ولاء عدلان

رؤية

نيويورك – ارتفعت أسهم بوينج، أمس الجمعة، في بورصة “وول ستريت” بنحو 7% مع نهاية الجلسة، وواصلت الارتفاع في تعاملات ما بعد الإغلاق بأكثر من 1%، وذلك بعد أن كشف المدير التنفيذي للوكالة الأوروبية لسلامة الطيران باتريك كاي أنه تقرر السماح لطراز بوينج 737 ماكس – الممنوع من التحليق منذ 18 شهرا على إثر حادثتي تحطّم أودتا بحياة نحو 350 شخصا- بالطيران مجددا في الأجواء الأوروبية “بنهاية العام” الحالي.

والطراز ممنوع من التحليق منذ مارس 2019 إثر تحطّم طائرة تابعة للخطوط الإثيوبية ومصرع 157 شخصا كانوا على متنها، في كارثة وقعت بعد بضعة أشهر من تحطم طائرة من نفس الطراز تملكها شركة “ليون إير” أدت أيضا إلى مقتل 189 شخصا، وفقا لـ”سي إن بي سي”.

وقال المدير التنفيذي للوكالة الأوروبية لسلامة الطيران: للمرة الأولى في غضون عام ونصف، أرى أننا في المدى المنظور أمام انتهاء العمل على طراز ماكس.

وتابع: بدأنا ننظر في كيفية إعادة طراز ماكس إلى الخدمة بحلول نهاية العام.

وفي مطلع سبتمبر أجرت الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران رحلات جوية للتأكد من سلامة الطراز، وذلك عقب اختبارات أجرتها هيئة الطيران الفدرالية الأمريكية في يوليو.

وجاء في بيان لبوينج: نواصل اتّباع توجيهات الهيئات التنظيمية العالمية حول المسار الذي وضعته من أجل عودة آمنة لطراز 737 ماكس إلى الخدمة التجارية.

ربما يعجبك أيضا