سهم «بوينج» يهوي 7.5% بعد توقعات باتساع الخسائر خلال الربع الحالي

سهم بوينج يتراجع 31% خلال العام الجاري مع توالي الأزمات

عبدالرحمن طه
سهم «بوينج» يهوي 7.5% بعد توقعات باتساع الخسائر خلال الربع الحالي

تراجع سهم شركة “بوينج” الأمريكية لصناعة الطائرات بنسبة 7.5% مع إغلاق تعاملات الخميس 23 مايو 2024، بعدما توقع المسؤول المالي للشركة اتساع الخسائر المالية مع انخفاض التسليمات خلال الربع الحالي من العام الجاري.

ويبلغ بذلك إجمالي تراجع السهم 31.6% منذ بداية العام الجاري، في حين ارتفع بشكل طفيف في تعاملات ما قبل جلسة اليوم الجمعة بنسبة 0.4%، بحسب “فوربس”.

خسائر مالية كبيرة

كان المسؤول المالي لبوينج، برايان ويست، توقع أن تتسع الخسائر النقدية للشركة في الربع الثاني من 2024 بعد أن وصلت إلى 4 مليارات دولار في الربع الأول من العام الجاري.

وتوقع “ويست” أن تتحول الشركة للربح النقدي في النصف الثاني من عام 2024 وسط ارتفاع تسليمات الطائرات، وزيادة إيرادات العقود العسكرية وانخفاض التكاليف المرتبطة بالاحتفاظ بالطائرات في المخزون.

على صعيد الربع الأول من العام الجاري، تراجعت تسليمات بوينغ 36% على أساس سنوي إلى 83 طائرة في الربع الأول معظمها من طراز 737 مقارنة بـ157 طائرة في الربع السابق و130 طائرة خلال الربع ذاته من العام السابق.

أزمات تتوالى

منذ مطلع العام الجاري وتعاني بوينج من الأزمات، حيث انفجرت لوحة طيران لطائرة 737 ماكس 9 تابعة لشركة ألاسكا إيرلاينز في 5 يناير الماضي، ما أدى إلى إجراء تحقيقات في معايير السلامة والجودة الخاصة بالشركة.

وخلال الأسبوع الماضي، قال ويست إن بوينج أوقفت أيضًا تسليم الطائرات إلى الصين مؤخرًا بسبب مشكلة تتعلق ببطاريات الليثيوم أثارها مسؤولو الطيران الصينيون.

وخلال الشهر الجاري، خرجت طائرة “بوينغ 737-300” المستأجرة من قِبل شركة “فيديكس”، قبل توجهها من مطار دكار إلى باماكو، عن مسارها في أثناء الإقلاع.

يأتي ذلك بعد حادث مشابه لطائرة شحن من طراز بوينغ 767 في تركيا، وذلك عندما حطت الطائرة بشكل كارثي على مدرج الهبوط في مطار إسطنبول.

ربما يعجبك أيضا