سهم كومرتس بنك الألماني يقفز بوتيرة حادة

آلاء أحمد

ارتفع سهم كومرتس بنك الألماني بوتيرة حادة في تعاملات اليوم الأربعاء 11 سبتمبر 2024، بعد استحواذ مصرف “يوني كريدت” الإيطالي على حصة 9% في المقرض الألماني، كانت مملوكة للحكومة.

أعلنت الحكومة الألمانية بيع قرابة 53.1 مليون سهم من أو ما يعادل 4.49% من إجمالي حصتها التي تبلغ 16.49% من أسهم “كومرتس بنك” إلى نظيره الإيطالي “يوني كريدت”، وفق بيان.

أسهم المقرض الألماني

تعادل الحصة المبيعة 9% من إجمالي أسهم المقرض الألماني، وكان سعر البيع 13.20 يورو للسهم بعلاوة قدرها 0.6 يورو فوق سعر إغلاق جلسة أمس الثلاثاء، وبلغت حصيلة الصفقة 702 مليون يورو (775 مليون دولار).

وبهذا يصبح المصرف الإيطالي واحداً من كبار المساهمين في نظيره الألماني، لكن حصة برلين البالغة 12% بعد إتمام البيع تظل الأكبر. وتستهدف الحكومة من هذا البيع تصفية ملكيتها في “كومرتس بنك” على نحو تدريجي، بعدما تدخلت لإنقاذه في عام 2008 أثناء الأزمة المالية العالمية.

ارتاد سهم “كومرتس بنك”

وارتد سهم “كومرتس بنك” بنسبة 15.44% إلى 14.55 يورو، بعدما قفز بنسبة 18% في مستهل تعاملات السوق الأوروبية.

وقالت “إيفا جرنوالد” المديرة الإدارية لوكالة التمويل الفيدرالية في ألمانيا، والمسؤولة عن إدارة حصة الدولة في المصرف، إن “كومرتس بنك” أثبت قدرته على النهوض مجدداً.

وأشارت إلى أن أول عملية بيع جزئية لحصة الحكومة في “كومرتس بنك” بمثابة نقطة النهاية لمسار استقرار المصرف، وفق ما نقلت شبكة “سي إن بي سي”.

ربما يعجبك أيضا