سهم لوسيد الأمريكية يقفز 25% بدعم الشراكة السعودية

أحمد السيد

ارتفع سهم شركة لوسيد السعودية الأمريكية لتصنيع السيارات الكهربائية بنسبة 25%، خلال تداولات الشهر الحالي، بعد التصريحات الأخيرة من الرئيس التنفيذي بيتر رولينسون والتي حفزت السهم على تحقيق المزيد من المكاسب الكبيرة، وفق مؤشرات بلومبرج، اليوم الأحد 14 يوليو 2024.

قال الرئيس التنفيذي إن الشراكة مع صندوق الاستثمار العامة السعودي لا تزال قوية. ويساعد الدعم الذي تتلقاه الشركة من صندوق الاستثمار العام على الاستمرار في العمل، حيث تهدف إلى توسيع نطاق أعمالها.

سهم “لوسيد”

أنهى سهم لوسيد تعاملات الجمعة الماضية محققًا ارتفاعًا بنسبة 25% ليغلق عند مستويات 4.25 دولار.

وارتفعت الأسهم في وقت سابق من هذا الأسبوع في أعقاب إعلان أرقام تسليم المركبات والذي جاء أفضل من المتوقع، وسط مؤشرات على أن الدعم القوي من صندوق الاستثمارات العامة سيستمر، وهي نقطة قوة وعلامة تنعكس إيجابا على التوقعات التشغيلية للشركة.

وارتفع سعر سهم لوسيد بنحو 59% خلال الشهر الماضي.

شريك مثالي

وفي مقابلة مع “بلومبرج”، يوم الخميس الماضي، وصف رولينسون صندوق الاستثمارات العامة السعودي بأنه “الشريك المثالي” لشركة لوسيد.

وأكد الرئيس التنفيذي أيضًا أن تصنيع سيارة Gravity SUV الخاصة بالشركة من المقرر أن يبدأ في وقت لاحق من هذا العام.

وذكر رولينسون أن شراكة التطوير مع “أستون مارتن” ظلت قوية. وتتعاون شركة “أستون مارتن لاغوندا” مع “لوسيد” في مجال تكنولوجيا السيارات الكهربائية، لتوحيد تكنولوجيا شركة صناعة السيارات البريطانية العريقة مع الوافد الجديد للسيارات نسبياً، وكلاهما مدعوم من صندوق الاستثمارات العامة السعودي “PIF”.

الاستثمارات العامة السعودي

يمتلك صندوق الاستثمارات العامة السعودي حاليًا أكثر من 60% من “لوسيد” وكان مصدرًا رئيسيًا لتمويل الأعمال.

تهدف شركة السيارات الكهربائية المتخصصة إلى ترسيخ نفسها كلاعب رئيسي في سوق السيارات الكهربائية والاستفادة من اقتصاديات الحجم للتحول إلى الربحية، لكنها لا تزال تسجل خسائر.

وفي 25 مارس الماضي وقعت شركة لوسيد صفقة تحصل بمقتضاها على مليار دولار من شركة تابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، حيث اشترت شركة أيار الثالثة للاستثمار، إحدى الشركات التابعة لصندوق الثروة السيادية، أسهما ممتازة قابلة للتحويل بمليار دولار.

ربما يعجبك أيضا