سوريا تستعد لرابع انتخابات برلمانية منذ 2011

عبدالمقصود علي
سوريا تستعد للانتخابات البرلمانية

تنتشر صور المرشحين الطامحين بالوصول إلى مجلس الشعب (البرلمان) الساحات والشوارع الرئيسية في دمشق، قبل انتخابات تشريعية مقررة، الاثنين 15 يوليو 2024، لا يُنتظر أن تحمل نتائجها مفاجآت أو تغييرا في المشهد السياسي.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن فواز حنا (56 سنة) بينما يقف أمام استديو تصوير يملكه في دمشق “ثمة أسماء وصور جديدة، لكن هناك أخرى قديمة اعتدنا على رؤيتها” عند كل استحقاق.

سوريا تستعد لرابع انتخابات برلمانية

يضيف حنا : “مطالبنا معيشية بحتة (..) نطلب من المرشحين أن يكونوا على قدر مسؤولية الشعارات التي يرفعونها، وأن يلتزموا بالوعود التي يطلقونها”.

والانتخابات التي حدد الرئيس السوري، بشار الأسد وموعدها منتصف الشهر الحالي هي رابع انتخابات تُجرى بعد اندلاع النزاع عام 2011، في وقت لا تزال فيه مناطق واسعة خارج سيطرة النظام.

الحزب الحاكم في سوريا

تُجرى الانتخابات التشريعية مرة كل أربع سنوات. ويفوز بانتظام حزب البعث الذي يقوده الرئيس السوري بشار الأسد بغالبية المقاعد البالغة 250، بحسب فرانس برس.

وتتوزع المقاعد مناصفة تقريبا بين قطاع العمال والفلاحين (127 مقعدًا) وبقية فئات الشعب (123 مقعدًا). وبلغ عدد المتقدمين لهذه الدورة البرلمانية 8.953 مرشحا، بينهم 1317 امرأة، وفق السلطات.

ويشترط في المرشح لمجلس الشعب أن يحمل الجنسية السورية منذ عشر سنوات على الأقل، وأن يكون قد أتم الخامسة والعشرين من عمره وألا يكون محكوما بجناية أو جنحة بحكم مبرم.

ويمكن لأي سوري بلغ الثامنة عشر من عمره أن يدلي بصوته، بعد حضوره بشكل شخصي إلى مركز اقتراع.

ربما يعجبك أيضا