سوريا تطلب تمديد مهلة توصيل مساعدات ما بعد الزلزال

حسام أحمد

قال متحدث باسم الأمم المتحدة، أمس الجمعة 12 مايو 2023، إن المنظمة الدولية طلبت من الحكومة السورية تمديد موافقتها على توصيل مساعدات ما بعد الزلزال في مناطق تسيطر عليها المعارضة عبر معبرين إضافيين لكن مصدرين مطلعين قالا إن التمديد غير مرجح.

كان الرئيس السوري بشار الأسد وافق على فتح معبري باب السلام والراعي لـ3 أشهر ابتداءً من 13 فبراير بعد أسبوع من الزلزال الذي أودى بحياة أكثر من 50 ألفًا في تركيا وسوريا. وتسيطر جماعات على أجزاء من شمال غرب سوريا في الحرب المستمرة منذ 12 عامًا، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

اقرأ أيضًا| رقم قياسي للمهاجرين غير الشرعيين لأوروبا في 2023

وقبل يوم من انتهاء صلاحية التصريح بعبور المساعدات، قال المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ينس ليركه، إنه طلب “تمديد الإجراءات الخاصة التي اتخذت بعد زلزال السادس من فبراير لمواصلة تيسير الاستجابة الإنسانية لجميع المناطق المتضررة”.

وقال ليركه إن المحادثات كانت “بناءة” لكنه أحال رويترز إلى الحكومة السورية حين سئل عن احتمال الموافقة على تمديد الأجل. ولم ترد الحكومة السورية على أسئلة أرسلت إليها بالبريد الإلكتروني.

ولدى الأمم المتحدة بالفعل تفويض من مجلس الأمن الدولي باستخدام معبر باب الهوى الحدودي الذي تستخدمه منذ 2014 لتوصيل المساعدات إلى ملايين المحتاجين في الشمال الغربي دون الحاجة إلى موافقة الحكومة السورية.

ربما يعجبك أيضا