«سوفت بنك» تبرم صفقات أكثر بأقل عدد موظفين على الإطلاق

إبراهيم جابر

رؤية

طوكيو – سرَّع ماسايوشي سون من وتيرة استثماراته في الشركات الناشئة على نحو كبير خلال العام الجاري، وفي أقل من 9 شهور، ضاعف عدد شركات محفظة صندوقه للاستثمار “صندوق رؤية 2” 5 مرات.

أبرم مؤسس “سوفت بنك غروب” 115 صفقة العام الحالي، بحسب تقديرات وكالة بلومبرغ على أساس بيانات نشرتها الشركة، اليوم الإثنين؛ يفوق ذلك إجمالي عدد الصفقات التي أبرمها صندوق “رؤية” الأول منذ انطلاقه في عام 2017، وهو ما يظهر أن “سون” يبقى على ثقة من أمكانياته الاستثمارية رغم الأخطاء الفادحة في شركة خدمات مساحات العمل المشتركة “وي وورك” (WeWork) وشركة الخدمات المالية “غرينسيل” (Greensill).

يثير تسارع وتيرة إبرام الصفقات بكل تأكيد التساؤلات حول ما إذا كان سون يخاطر بالوقوع في أخطاء مشابهة، خصوصاً وأنها تأتي في ظل توالي مغادرة موظفين كبار، ما يؤدي إلى استنزاف لأفضل المواهب لدى صندوق “رؤية”. رحل عن الشركة 7 من شركاء إداريين منذ شهر مارس 2020. كما كشف ديب نيشار، الشريك الإداري رفيع المستوى الوحيد والمتميز في اختصاص الذكاء الاصطناعي، الأسبوع الماضي، عن عزمه الرحيل عن الشركة بحلول نهاية العام الحالي.

من جهته، قال أمير أنفارزاده، كبير المحللين الإستراتيجيين في شركة “أسيميترك أدفيزورس” (Asymmetric Advisors) الذي يوصي بتخفيف المراكز في أسهم “سوفت بنك”: “لم تكن مسيرة سجل أداء صندوق رؤية على مستوى جيد في بدايته، لكن حالياً، يقومون بالمزيد من العمل بعدد أقل من الأفراد”. تابع: “من المؤكد أن معدلات الفشل المحتملة ستكون أعلى، ولكن يمكنك أن تتخيل أن سون يلجأ للمخاطرة متخلياً عن حذره ويسعى لتحقيق النجاح مستغلاً خبرته الكبيرة”.

تراجع إجمالي عدد موظفي “سوفت بنك إنفستمنت أدفيزورس” التي تدير صندوقي “رؤية”، من نحو 500 موظف مطلع العام الماضي إلى 400 شخص تقريباً حالياً، بحسب ما ذكره مصدر مطلع على الأمر. كما قالت مصادر مطلعة على الموضوع إن شعوراً متزايداً بالإحباط كان وراء مغادرة عدد من الموظفين رفيعي المستوى والذى تسبب فيه التأثير الطاغي لـ “سون”، وهو ما قلص من سلطاتهم الفعلية. كما تسبب هيكل مكافآت صندوق “رؤية” في حدوث قلاقل، خاصة في ظل محدودية استفادة المديرين التنفيذيين من الشركات الناشئة الناجحة التي قدموها إلى سون، وذلك على حد قول المصادر.

رفض متحدث باسم صندوق “رؤية” التعليق على هذه الرواية. هبطت أسعار أسهم “سوفت بنك” بنسبة 3.3% في بورصة طوكيو يوم الاثنين، لتسجل خسائرها إلى 40% تقريباً من ذروتها التي حققتها في شهر مارس الماضي.

كشف مصدر مطلع على الأمر أن نهج خفض الموظفين في العام الماضي ركز على الحد من موظفي خدمات الدعم والأعمال الإدارية في صندوق “رؤية”. وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إن المؤسسة عينت ثلاثة موظفين إداريين منذ مارس الماضي، في حين ارتفع إجمالي عدد المستثمرين إلى 145 مستثمراً بعد إضافة 40 مستثمر أخر منذ مطلع شهر أبريل الماضي.

ربما يعجبك أيضا