سوق أبو ظبي تدعم ارتفاع عائدات صفقات الاكتتاب لـ1.8 مليار دولار

رؤية نيوز

واصلت صفقات الاكتتاب نشاطها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال الربع الثاني من 2023 مع تحقيق عائدات 1.8 مليار دولار.

وذكر تقرير إرنست ويونج أن هذه العوائد جرى جمعها من 13 اكتتابًا، بارتفاع قدره 44% في عدد الصفقات، ونمى عدد الصفقات في المنقطة خلال الربع الثاني بدعم نشاط أسواق الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

أضخم حجم طلب على مستوى العالم

سجلت سوق أبوظبي للأوراق المالية أكبر اكتتاب عام خلال الربع الثاني من العام، وجمع اكتتاب شركة أدنوك للإمداد والخدمات 769.5 مليون دولار، وشهد هذا الاكتتاب أضخم حجم طلب على مستوى العالم في صفقة واحدة حتى الآن في عام 2023، وتمت تغطية الاكتتاب بـِ163 مرة، في أعلى معدل تغطية لاكتتاب عام في دولة الإمارات.

اقرأ أيضًا |البورصة المصرية خلال أسبوع.. صعود جماعي و«الثلاثيني» يسترد جانبًا من خسائره

وبحسب التقرير، كانت شركة الأنصاري للخدمات المالية، أول شركة عائلية في دولة الإمارات يجرى إدراجها في سوق دبي المالية، مع عائدات بقيمة 210.4 مليون دولار.

عمليات الإدراج في سوق تداول

أشار التقرير إلى هيمنة السعودية على نشاط الاكتتابات العامة في المنطقة من حيث عدد الصفقات في الربع الثاني، مسجلةً عمليات إدراج في السوق الرئيسة تداول جمعت 0.8 مليار دولار، و7 اكتتابات في نمو السوق الموازية بعائدات بلغت 0.1 مليار دولار.

وقال براد واتسون، رئيس قطاع الصفقات والاستراتيجية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في إرنست ويونج: لم يشهد الربع الثاني من عام 2023 تراجعًا في نشاط الاكتتابات العامة الأولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على غرار ما يحدث على مستوى العالم، وتواصل الإمارات والسعودية قيادة نشاط السوق في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا من حيث عدد وقيمة الاكتتابات العامة.

وأضاف واتسون: كمثال واحد على هذا الأمر، فإن إدراج الشركة الثانية في محفظة أدنوك في عام 2023 فاق جميع الأسواق العالمية من حيث حجم الطلب. ولا تزال منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تتمتع باقتصادات قوية مدعومة بمستوى ديون منخفض، لتظل هذه المنطقة بيئة جاذبة للمزيد من عمليات الإدراج.

اقرأ ايضا |أسواق المال الخليجية خلال أسبوع.. تراجع شبه جماعي ودبي تتألق

ربما يعجبك أيضا