سوق الديزل تواجه ضغوطًا في آسيا وسط تراجع الطلب الصيني

عبدالرحمن طه
الديزل

تشهد أسواق الديزل في الصين والهند -اللتين تمثلان الجزء الأكبر من الطلب في آسيا- علامات تباطؤ، وسط أزمات تمر بها البلدين، مما قد يؤدي إلى مزيد من الضعف في أسعار النفط الخام.

وتراجعت أرباح المصافي في جميع أنحاء المنطقة من تحويل النفط الخام إلى الديزل بأكثر من 40% منذ بداية العام، حيث يكتسب الديزل أهمية كبيرة كونه يشكل ركيزة أساسية في سوق الطاقة العالمية التقليدية، ويعمل على تشغيل الشاحنات والمعدات المستخدمة في مجالات التعدين والبناء والزراعة، بحسب بلومبرج اليوم الجمعة 6 سبتمبر 2024.

تراجع الطلب الآسيوي

تشهد الأسواق الآسيوية تراجعاً في الطلب على الديزل مثلما يحدث في أوروبا، حيث سجلت العقود المستقبلية أدنى مستوياتها منذ منتصف 2023 هذا الأسبوع، وفي الأيام الأخيرة، انخفض مؤشر رئيسي لقياس ربحية إنتاج الديزل في آسيا إلى أضعف مستوياته خلال أكثر من 15 شهراً.

وفي الصين، حيث يتباطأ النمو الاقتصادي وتتفاقم أزمة العقارات، تتزايد المخاوف من أن الحكومة قد لا تحقق مستهدف النمو الاقتصادي، وتراجع استهلاك الديزل بأكثر من 10% منذ مطلع العام، مما يضعه على مسار أول انخفاض سنوي كامل منذ ثلاثة أعوام.

وفي الهند، حيث يتفوق النمو الاقتصادي عن الصين بفارق كبير، لا يزال الطلب على الديزل يواجه تحديات. في الأشهر الثمانية الأولى من العام، وارتفع الاستهلاك 2.4%، مما يُظهر أن السوق لا تزال تنمو، ولكن أقل بكثير عن معدل النمو 6.7% المسجل خلال نفس الفترة من عام 2023، وما يقرب من 10% في عام 2022.

ربما يعجبك أيضا